مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 8
العوامل المؤثرة على الصورة الذهنية المدركة لوظيفة العلاقات العامة: دراسة ميدانية على عينة من طالبات قسم الإعلام بجامعة أم القرى , مجلد 8 , العدد السادس والعشرون
صفحات 153 - 186
المؤلفون:
أ.م.د. رشا عبد الرحيم عبد العظيم مزروع -أستاذ الإذاعة والتلفزيون المشارك،قسم الإعلام،كلية العلوم الاجتماعية،جامعة أم القرى
شيماء إبراهيم عبده المسرحي -حاصلة على درجة الماجستير في الإعلام (علاقات عامة) ،قسم الإعلام،كلية العلوم الاجتماعية،جامعة أم القرى

الملخص:

تحددت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي: ما العوامل المؤثرة على الصورة الذهنية لوظيفة العلاقات العامة لدى طالبات قسم الإعلام تخصص العلاقات العامة بجامعة أم القرى؟
واستهدفت الدراسة التعرف على طبيعة الصورة الذهنية المدركة لوظيفة العلاقات العامة لدى طالبات قسم الإعلام - تخصص العلاقات العامة بجامعة أم القرى، والتعرف على أهم العوامل المؤثرة في تكوين الصورة الذهنية لوظيفة العلاقات العامة (العوامل الشخصية – عوامل البيئة التعليمية – العوامل الاجتماعية)، كذلك الوقوف على الصعوبات والعوائق التي تواجهها العينة في فهم الصورة الصحيحة لوظيفة العلاقات العامة.
اعتمد البحث على المنهج الوصفي بأسلوب المسح بالعينة، واشتملت العينة طالبات قسم الإعلام تخصص العلاقات العامة بجامعة أم القرى.
ودلت النتائج على أن:
• الصورة الإيجابية لوظيفة العلاقات العامة في مقدمة إجابات المبحوثين بنسبة (٦٥.٦٪)، تلتها الصورة التي تجمع ما بين السلبية والإيجابية في المرتبة الثانية بنسبة (٣٣.٦٪) من إجمالي المبحوثين.
• تصدرت عوامل البيئة التعليمة الترتيب الأول كأكثر العوامل تأثيرًا على الصورة الذهنية المدركة لوظيفة العلاقات العامة تلتها العوامل الشخصية، ثم العوامل الاجتماعية.
• ذكرت نسبة (٧٢.٠٪) من عينة الدراسة أن عبارة "عدم الاحتكاك بالواقع العملي الخارجي والذي يساعد على فهم الصورة الصحيحة لوظيفة العلاقات العامة" جاءت كأهم الصعوبات التي تواجههم في إدراك الصورة الصحيحة لوظيفة العلاقات العامة تلتها عبارة "الاهتمام بالدراسة النظرية وإهمال الجانب التطبيقي" بنسبة (٦٧.٢٪).
وعن أهم التوصيات: توفير فرص واقعية للتدريب العملي والذي يتيح للطالبات مواكبة سوق العمل.
كذلك إعداد برامج تدريبية مكثفة تهدف إلى صقل مهارات طالبات العلاقات العامة وتؤهلهم للعمل بكفاءة على أرض الواقع.

الكلمات المفتاحية:
الصورة الذهنية، وظيفة العلاقات العامة.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top