مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 4
مواقع التواصل الاجتماعى ودورها فى دعم السلوك الشرائى للجمهور المصرى - دراسة ميدانية , مجلد 4 , العدد الثالث عشر
صفحات 209 - 252
المؤلفون:
د. لبنى مسعود عبد العظيم -مدرس العلاقات العامة والإعلان،قسم العلاقات العامة والإعلان،كلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال،جامعة سيناء

الملخص:
ظهرت فى الآونة الأخيرة أدوات جديدة للإعلام أهمها مواقع التواصل الاجتماعى على الانترنت منها الفيس بوك Facebook، تويترTwitter، ماى سبيس My space، واليوتيوب YouTube، وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعى، والتي استطاعت أن تخلق إعلاما مختلفا عن الإعلام التقليدي سواء في الطرح أو التفاعل أو سرعة الوصول إلى الجمهور المستهدف.
كما أتاحت مواقع التواصل الاجتماعى الفرصة لأى فرد لتصميم حملة تسويقية معتمدا على استخدام بعض الوسائط المتعددة ورفعها على بعض مواقع التواصل الاجتماعى أو تخصيص حساب خاص له على الفيس بوك أو تويتر والوصول به لأكبر عدد ممكن من الجمهور المستهدف، فضلا عن تحقيق التفاعلية لحملته من خلال تفاعل الأفراد الآخرين مع موضوع الحملة وتحقيق عملية الاتصال فى اتجاهين والقيام بعملية الشراء.
وهكذا يتضح لنا أن القوة في هذه الوسائل الحديثة لا تكمن فقط في إحداثها ثورة في طرق الاتصالات ولكنها ستؤثر وستغير في عادات السلوك الشرائى للجمهور، إذ تمكن المستهلك من تسوق كافة منتجاته حتى البقالة اليومية وهو في منزله وتصله دون بذل جهد أو وقت في المحال التجارية وذلك عن طريق الاتصال بالمعلن عبر الهاتف أو الإنترنت.
ومنا هنا استهدف البحث التعرف على دور مواقع التواصل الاجتماعى فى دعم السلوك الشرائى للجمهور المصرى وذلك من خلال الكشف عن أهم سماتها الاتصالية وجوانب تأثيراتها المختلفة، بالإضافة إلى التركيز على أهم دوافع استخدام الجمهور لتلك المواقع للقيام بالشراء والوقوف على أهم الفرص والمخاطر التى تواجه عملية الشراء عبر هذه المواقع. وتوصل البحث إلى عدد من النتائج الهامة منها أن موقع الفيس بوك يأتى فى صدارة مواقع التواصل الاجتماعى التى يستخدمها المبحوثين عينة الدراسة، فى حين جاء موقع اليوتيوب فى المركز الثانى، بينما يأتى موقع تويتر فى المركز الثالث.
وكشفت نتائج الدراسة أن مواقع التواصل الاجتماعي تدعم السلوك الشرائى للمبحوثين لما تتمتع به هذه المواقع من مزايا تسويقية أهمها أنها مصدر هام للمعلومات عن السلعة أو الخدمة، وجود هدايا قيمة عند الشراء، وسيلة رخيصة جدا للتسوق والشراء، وأضافت نتائج البحث أن هناك اتفاق عام بين المبحوثين فيما يتعلق بالمخاطر الناتجة عن استخدام مواقع التواصل الاجتماعى فى عملية الشراء أهمها مخاطر الأمان والحفاظ على سرية البيانات الشخصية، عدم القدرة على معاينة السلعة وفحصها أو تجربتها قبل الشراء والإنتظار لفترة طويلة حتى يتم تسليم المنتج.

الكلمات المفتاحية:
مواقع التواصل الاجتماعى ، السلوك الشرائى للجمهور

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top