مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 8
أساليب التسويق بالفيديو القصير: دراسة استكشافية على تطبيق »تيك توك» في مصر , مجلد 8 , العدد السابع والعشرون
صفحات 263 - 298
المؤلفون:
د. شيماء عِزّ الدين زكي جُمعة -مدرس العلاقات العامة والإعلان،قسم الإعلام،كلية الآداب،جامعة عين شمس

الملخص:
اهتمت الدراسة الحالية بالتركيز على استراتيجية التسويق بالفيديو القصير، لاستكشاف طبيعية الفيديوهات التسويقية عبر تطبيق تيك توك، وذلك من خلال الاعتماد على تحليل المضمون الكيفي، والملاحظة البسيطة، وتطبيق (21) مقابلة شبه مقننة على الإنترنت، للمستخدمين من سن 15- 27 عامًا.
أهم النتائج:
1- تبين أن هناك عددًا من أنماط استخدام "تيك توك" من قِبَل الماركات في مصر؛ وذلك في إطار:
- إطلاق إعلانات مختلفة تظهر بعدة أشكال للمستخدمين عبر التطبيق.
- إنشاء حساب باسمها عبر التطبيق نفسه.
- استغلال العديد من الماركات بعض الخصائص التي يتيحها التطبيق مثل: تحدي الهاشتاج، والتسويق بالمشاهير والمؤثرين.
2- وعلى مستوى المبحوثين، تبين أنهم استخدموا التطبيق في الآونة الأخيرة، بغرض التسلية، وملء وقت الفراغ، بجانب متابعة العديد من الفيديوهات الخاصة بالمشاهير، وتصوير فيديوهات في بعض الأحيان، بالاعتماد على خاصية تحريك الشفاه (Lip syncing).
وقد تبين أنهم يرون التطبيق كوسيلة للترفيه أكثر منه وسيلة تسويقية، وهو ما يعني ضرورة تقديم الفيديوهات بشكل جديد ومختلف، بالاعتماد على عدة أساليب، منها مشاهير تيك توك من المستخدمين، وكذلك الاعتماد على الفلاتر والمؤثرات البصرية.

الكلمات المفتاحية:
أساليب التسويق، الفيديو القصير، تطبيق "التيك توك".

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top