مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 8
الواقع الإعلاني في الإعلام المصري: دراسة تحليلية , مجلد 8 , العدد الثامن والعشرون
صفحات 123 - 170
المؤلفون:
د. السيد عبد الرحمن علي -مدرس العلاقات العامة ،قسم الاتصالات التسويقية المتكاملة،كلية الإعلام،جامعة السويس

الملخص:
استهدفت الدراسة رصد وتحليل الواقع الإعلاني في الإعلام المصري، من خلال التعرف على السمات والخصائص التي يمكن أن يتصف بها الإعلان في وسائل الإعلام محل الدراسة. وتُعتبر هذه الدراسة من نوع البحوث والدراسات الوصفية والتفسيرية، وقد اعتمد الباحث على منهجي المسح والمقارنة، واستخدم استمارة تحليل المضمون لجمع البيانات؛ وعليه فقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج العامة، من بينها:
1- سيطرة المصدر المصري على إعلانات وسائل الإعلام محل الدراسة.
2- الإعلانات التجارية جاءت في المرتبة الأولى، ثم إعلانات الخدمة العامة، ثم إعلانات العلاقات العامة.
3- أكثر السلع إعلانًا: الكتب والصحف، والمنتجات البترولية، والأجهزة والأدوات الكهربائية، ومواد البناء والتشييد، والمنتجات الغذائية، والمنتجات الزراعية. وأكثر الخدمات إعلانًا: الضرائب، والخدمات البنكية والمصرفية، والخدمات العقارية، والصيانة والترميم. وبالنسبة للأفكار فكانت أكثرها حول التبرع للمستشفيات، والتبرع للأعمال الخيرية.
4- من أهم أهداف الإعلانات: الهدف الإعلامي، والإرشادي، والتذكيري، ورسم صورة ذهنية طيبة، والتنافسي، والتعليمي.
5- من أبرز القيم: حب الوطن، والتعليم، والتميز، والصحة، والتكافل، والحفاظ على النفس.
6- تفوق الاستمالات العقلية المستخدمة في الإعلانات على الاستمالات العاطفية.
7- الجمهور العام جاء في الترتيب الأول فيما بين الجمهور المستهدف من الإعلانات.
8- جمهور الخبراء والعاملين حصل على الترتيب الأول فيما بين الجمهور المستخدم في الإعلانات.
9- أكثر الصور استخدامًا في الإعلانات محل الدراسة صورة المنتج، ثم الصورة الرمزية، ثم صور الخبراء والمتخصصين، ثم صورة المنتج أثناء الاستخدام، ثم صورة تأثير المنتج.

الكلمات المفتاحية:
الإعلان ـ الصحف ـ التليفزيون ـ الإعلام.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top