مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 8
أساليب تطبيق التربية الإعلامية في مدارس التعليم العام من منظور أخصائي الإعلام التربوي , مجلد 8 , العدد الثامن والعشرون
صفحات 247 - 302
المؤلفون:
د. عايدة محمد عوض المر -مدرس الإذاعة والتليفزيون ،قسم الإعلام التربوي،كلية التربية النوعية،جامعة المنصورة

الملخص:
هدفت الدراسة التعرف على رؤية أساليب تطبيق التربية الإعلامية في مدارس التعليم العام من منظور أخصائي الإعلام التربوي، وذلك بالتطبيق على عينة عشوائية قوامها 300 مفردة من طلاب الفرقة الرابعة في كليات التربية النوعية، جامعتي عين شمس والمنصورة، كذلك تم التطبيق على عينة من المتخصصين في مجال الإعلام التربوي من أخصائي الإعلام التربوي في مدارس التعليم العام ومجموعة من موجهي الصحافة المدرسية في الإدارات التعليمية بمحافظتي القاهرة والدقهلية، وذلك باستخدام استمارتي استبيان وذلك في الفترة من 15/4/2020م إلى 15/6/2020م وكانت النتائج كما يأتي:
1- توصلت الدراسة إلى أن هناك اتفاقًا حول الحاجة الماسة لوجود التربية الإعلامية وضرورة تفعيل دور المدرسة في تحقيق تربية إعلامية للطلاب؛ بهدف تنمية قدرتهم على التفكير الناقد والبحث والاستقصاء، والتصدى للغزو الثقافي الإعلامي.
2- أشارت نتائج الدراسة إلى أنه ليس هناك إجماع بين المختصين بالإعلام التربوي في المدارس على تعريف موحد للتربية الإعلامية، وأن عدم استقرارهم - هذا - يأتى بسبب اختلاف الهدف الذى يريد تحقيقه من خلال تطبيق تلك المفاهيم في التدريس.
3- جاءت مقترحات عينة الدراسة بشأن تطبيق التربية الإعلامية في مدارس التعليم العام، حيث ترى العينة أن من أهم سبل تطبيق التربية الإعلامية في المدارس ضرورة الاهتمام بالدور التربوي لوسائل الإعلام، والتركيز على الإيجابيات والتحذير من السلبيات، حيث ترى عينة الدراسة أن وسائل الإعلام لابد وأن تركز على النماذج المشرَّفة والقدوات الحسنة في عرض مضامينها وعدم التركيز على السلبيات التي من شأنها الإضرار بالمجتمع.

الكلمات المفتاحية:
التربية الإعلامية- الإعلام التربوي- الوسائل التكنولوجية- الوعي الإعلامي.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top