مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 8
مصداقية الإعلام الكويتي الرسمي أثناء الأزمات: جائحة كورونا (كوفيد-١٩) نموذجًا , مجلد 8 , العدد الخاص (التاسع والعشرون) الإعلام وجائحة كورونا .. مصداقية أم أزمات وشائعات ؟ الجزء الأول
صفحات 247 - 277
المؤلفون:
د. فاطمة سعود عبد العزيز السالم -أستاذ مساعد،قسم الإعلام،كلية الآداب،جامعة الكويت

الملخص:
في غضون ما عاشه العالم بأسره من انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-١٩)، ناقشت هذه الدراسة مصداقية وسائل الإعلام في الكويت من خلال تطبيق "نموذج مصداقية الإعلام" فعلى الرغم من الاستخدام المتزايد لوسائل الإعلام خلال الأزمات إلا أن مصداقيتها وتقييم آدائها غير معروف. اشتملت عينة الدراسة على ٦٧٦ من المواطنين الكويتيين (٤٣.٦٪ من الذكور و٥٦.٤٪ من الإناث) أستخدم في هذه الدراسة إستبانة اشتملت على خمسة محاور رئيسية تتعلق باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي وتقييم أداء وسائل الاعلام خلال أزمة كورونا وتقييم مصداقية وسائل الإعلام. استهدفت الدراسة اختبار أربعة فروض رئيسية و أشارت النتائج قبول الفرض الأول القائل: أن متغير "العمر" مرتبط بشكل عكسي مع معدل استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وقبول الفرض الثاني القائل: أن "معدل استخدام مواقع التواصل الاجتماعي" يؤثر على درجة الرضا عن أدائها. كما أشارت النتائج قبول الفرض الثالث بأن "مقياس تقييم وسائل الإعلام" مرتبط بمعدل تصور المصداقية، إذ تبين أن بعض مقاييس تقييم وسائل الإعلام مثل السلوك العام والوعي مرتبطة بشكل قوي مع المصداقية. وفي نتيجة الاختبار الرابع لم تكن المتغيرات الديموغرافية مؤثرة في تصور المصداقية. وأظهرت النتائج أن معدل استخدام مواقع التواصل الاجتماعي قد ارتفع خلال أزمة كورونا وأن الإعلام الرسمي حصل على أعلى معدل رضا عن الأداء العام خلال الأزمة بين وسائل الإعلام الأخرى وحصول الصحافة على أعلى معدل مصداقية.

الكلمات المفتاحية:
الأزمات، الإعلام الرسمي، جائحة كورونا.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top