مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 8
صورة مصر كما تعكسها الحسابات الحكومية الرسمية على وسائل التواصل الاجتماعي , مجلد 8 , العدد الثلاثون
صفحات 125 - 173
المؤلفون:
أ.م.د. جيهان سيد أحمد ابراهيم يحيى-أستاذ الإذاعة والتلفزيون المشارك،قسم الإذاعة والتلفزيون،كلية الإعلام - كلية الدراسات الاسلامية والعربية بالأزهر،جامعة الأزهر - جامعة 6 أكتوبر- الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري

الملخص:
هدف البحث إلى التعرف على طبيعة الصور الموجودة بالمنشورات عن صورة مصر في الحسابات الرسمية الحكومية بمواقع التواصل الاجتماعي، وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، وتعتمد الدراسة على منهج المسح، تم تحليل ثلاثة أشهر من الحسابات الرسمية المصرية عينة الدراسة تبدأ فترة التحليل من 1/1/ 2020م وتنتهي في 31/3/ 2020م، وبلغ عدد المنشورات التي تم تحليلها (1203) منشوراً على مواقع التواصل الاجتماعي ، وتم الاعتماد على استمارة تحليل المضمون كأداة أساسية للدراسة، وكانت أهم النتائج ما يلى:
- جاء "مجلس الوزراء" ممثلة في الوزراء المختلفين في صدارة القوى الفاعلة المستخدمة في تقديم صورة مصر بالحسابات الرسمية على موقع إنستجرام، وذلك بنسبة مئوية بلغت (56%)، وجاءت "المؤسسات الدولية" في المرتبة الثانية، وذلك بنسبة مئوية بلغت (24.6%)، تلاه "رئيس الجمهورية" في المرتبة الثالثة بنسبة بلغت (12.5%)، وجاء " رئيس الوزراء" في المرتبة الرابعة بنسبة مئوية بلغت (5.2%)، وفي المرتبة الخامسة جاء "القوات المسلحة" بنسبة مئوية بلغت (1.7%).
- جاء استخدام "مبررات سياسية" في صدارة أساليب الإقناع والبرهنة العقلية المستخدمة في تقديم صورة مصر بالحسابات الرسمية الحكومية على تويتر، وذلك بنسبة مئوية بلغت (63.9%)، وفي المرتبة الثانية جاءت "مبررات اقتصادية" بنسبة بلغت (22.6%)، ثم "بيانات وتقارير رسمية" في المرتبة الثالثة بنسبة مئوية بلغت (8.3%)، و"الاعتماد على الإحصائيات" في المرتبة الرابعة والأخيرة بنسبة (5.2%).
- جاءت سمة "مستقرة داخليًا" في مقدمة سمات صورة مصر الإيجابية المقدمة بالحسابات الرسمية الحكومية على تويتر بنسبة مئوية بلغت (53.5%)، وفي المرتبة الثانية جاءت سمة "تخطو نحو الاصلاح الاقتصادي"، وذلك بنسبة بلغت (23.7%)، وفي المرتبة الثالثة جاءت سمة "تحظى باحترام عالمي" بنسبة (15.5%)، ثم سمة "تحترم حقوق المرأة" في المرتبة الرابعة والأخيرة بنسبة (7.3%)..

الكلمات المفتاحية:
صورة مصر - الحسابات الحكومية الرسمية - وسائل التواصل الاجتماعي.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top