مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 9
الاستراتيجيات الاتصالية لمبادرات المسئولية الاجتماعية لدى شركات القطاع العام بالبحرين: دراسة تحليلية لموقع انستجرام أثناء أزمة جائحة كورونا , مجلد 9 , العدد السادس والثلاثون
صفحات 269 - 311
المؤلفون:
د. محمد مصطفى رفعت محرم -مدرس العلاقات العامة والإعلان،قسم العلاقات العامة والإعلان،كلية الإعلام ،جامعة القاهرة

الملخص:
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الاستراتيجيات الاتصالية المستخدمة في مبادرات المسئولية الاجتماعية لدى شركتي نفط البحرين (بابكو) وألمونيوم البحرين (ألبا) باعتبارهما أكبر شركتين في القطاع العام البحريني، من خلال تحليل مضمون كيفي (طوبولوجي) للمنشورات المصورة التي نشرت على الحساب الرسمي للشركتين عبر موقع إنستجرام، والتي لها صلة بالدور الاجتماعي والبيئي للشركتين أثناء أزمة جائحة كورونا، بواقع 64 منشورًا، وذلك في الفترة من 24 فبراير 2020م (تاريخ إعلان أول حالة كورونا في مملكة البحرين) حتى 25 مارس 2021م (لمدة عام كامل وشهر).
وخلصت الدراسة إلى استخدام الشركتين (ألبا وبابكو) للاستراتيجية التوعوية بشكل واضح في المنشورات التي تم تحليلها لمدى عام وشهر، حيث جاءت أهم مبادرات المسئولية الاجتماعية متمثلة في حملات توعية لرفع الوعي الصحي للعاملين ومتابعي الصفحات بماهية الفيروس وطرق التصدي لانتشاره والإجراءات الوقائية والإجراءات العلاجية حال الإصابة، ولتوضيح تطبيق هذه الاستراتيجية لدى شركة "بابكو" فسنجد إعلان الشركة عبر صفحتها بإنستجرام على المحاضرات التوعوية التي تم توجيهها للعاملين وكذلك العديد من التصميمات الجرافيكية والإنفوجرافيكية المرتبطة بالاشتراطات الوقائية أثناء العمل، أما بالنسبة لشركة "ألبا" فقد طبقت الشركة هذه الاستراتيجية في عدة أوجه مثل فيديوهات التوعية من الأطباء وتصميمات مختلفة للتوعية أيضًا وحملات التوعية التي تم تدشينها في الموجة الثانية للفيروس.
وتميزت صفحة شركة "ألبا" بالتحديث المستمر لرسائل التوعية وأخبار فيروس كورونا بشكل يفوق شركة "بابكو"، بينما تفوقت شركة "بابكو" في مبادرة التبرع ب 4 مليون دينار لصالح فريق البحرين للتصدي لفيروس كورونا حيث لم تقدم "ألبا" أي تبرعات مالية طوال فترة التحليل.
وانخفض تفاعل المستخدمين بصفة عامة على حساب الشركتين مع المضامين المتعلقة بفيروس كورونا، ولكن تجدر الإشارة إلى ارتفاع تفاعل المستخدمين مع مبادرة مسابقات شركة "ألبا" لأبناء العاملين في إطار عمل فيديوهات توعوية للحد من العدوى وانتشار الجائحة من قبل أطفال العاملين بالشركة.

الكلمات المفتاحية:
المسئولية الاجتماعية – جائحة كورونا – الاستراتيجيات الاتصالية – اتصالات المسئولية الاجتماعية - إنستجرام – تحليل مضمون كيفي.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top