مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 10
الاتجاهات الحديثة في بحوث فاعلية الحملات الإعلانية الدولية , مجلد 10 , العدد الحادي والأربعون
صفحات 49 -9
المؤلفون:
أ.د. دينا أحمد عرابي*-أستاذ العلاقات العامة والإعلان ومدير برنامج الإنتاج الإعلامي،،،جامعة الجلالة

الملخص:
تم إجراء البحث التحليلي على محورين رئيسيين، الأول تناول الدراسات الخاصة باستراتيجيات الإعلان الدولية، بينما تناول المحور الثاني الدراسات التي ناقشت تقييم فاعلية الحملات الإعلانية.
وقد لوحظ وجود فجوة بحثية واضحة في الربط بين نماذج الفعالية - التي تم تطويرها من خلال البحث الأكاديمي - والنماذج المستخدمة في المجال المهني والعملي - لتقييم الحملات الإعلانية. خاصة الحملات الإعلانية الدولية.
لذا لابد أن يكون التوجه المستقبلي على مستوى أجندة الاهتمامات البحثية للموضوعات والقضايا في هذا المجال في إطار إجراء دراسات على النماذج التطبيقية التي تُستخدم في هذا المجال للوصول إلى نموذج محكم علميًا ذي مقاييس معتمدة وموضوعية لزيادة فعالية الحملات الإعلانية في تحقيق أهدافها الاتصالية. كما يجب إجراء مزيد من الدراسات ، خاصة في الدول العربية للتعرف على احتياجات ومطالب المستهلكين في ظل زيادة الحملات الإعلانية عبر الإنترنت لمساعدة المعلنين على التخطيط لحملاتهم الإعلانية وفقًا لخصائص واحتياجات العملاء المستهدفين.
يجب تأكيد أن الأولوية البحثية في الفترة المقبلة يجب أن ترتكز على الاستفادة من نتائج الدراسات الأكاديمية والدراسات العملية للوصول إلى نماذج لقياس فاعلية الحملات الإعلانية سواءً على المستوى الدولي أو على مستوى الوسائل التقليدية مقارنةً بوسائل الإعلام لمواجهة المشهد الحالي التي تسببت الوسائط الرقمية في تغييره بشكل جذري ، مما أدى بدوره إلى ظهور حاجة ملحة لاستحداث ممارسات اتصالية فعالة في الحملات الإعلانية لإضفاء سمة الجاذبية والفعالية على العلامات التجارية والمنتجات في الأسواق الدولية.

الكلمات المفتاحية:
الاتجاهات، الفاعلية، الحملات الإعلانية الدولية.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top