مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 10
الخطاب الإعلاني لحملات مكافحة العنف ضد المراهق وعلاقته بالتربية الإيجابية: مقاربة سيميولوجية , مجلد 10 , العدد الحادي والأربعون
صفحات 251 - 312
المؤلفون:
د. آمال إسماعيل محمد زيدان -مدرس العلاقات العامة والإعلان،قسم الصحافة والإعلام،كلية الدراسات الإسلامية والعربية،جامعة الأزهر

الملخص:
تتمثل الإشكالية الرئيسة للبحث في كيفية تناول قضية العنف ضد المراهق في الخطاب الإعلاني التوعوي، من خلال الوقوف على الدلالات والإيحاءات التى يحملها الإعلان المرئي في إطار تناوله ومعالجته للقضية عن طريق العلامات اللسانية والأيقونية البصرية باستخدام أسلوب التحليل السـيميولوجي الذى يعتمد على المنهج الكيفـي للكشف عن المعاني الضمنية، ولمعرفة مدى المقاربة بين شكل العنف في الواقع وشكله في رسالة الحملات ومعالجتها الاتصالية، كوسيلة لنشر وتعزيز ثقافة التربية الإيجابية للمراهق لدى أولياء الأمور، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى تميز الخطاب البصري للحملة في توظيف اللقطات وحركات الكاميرا وزوايا التصوير؛ لإظهار العنف البدني بشكل ضمني من خلال عدد من الدلالات والإيحاءات احترامًا للمشاهد والرقابة الاجتماعية، كما كشفت الدراسة عن وجود تناسق وتكامل متميز بين الخطاب اللفظي والوسائط البصرية Visual Modes بشكل يجسد العلاقة المتوائمة بينهما في تقديم معالجة واقعية لمعظم الأساليب التربوية السلبية السائدة في المجتمع المصري، وبذلك اكتسبت الحملة الواقعية والمصداقية لتوائمها مع السياق الثقافي والاجتماعي للجمهور المستهدف، لكونها مواقف حياتية ومعتقدات ثقافية تتشابه فيها الكثير من الأسر المصرية.

الكلمات المفتاحية:
الخطاب الإعلاني، حملات مكافحة العنف، المراهق، التربية الإيجابية، المقاربة السيميولوجية.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top