مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 10
تقييم فاعلية عناصر الموقع الإلكتروني للمنظمة كأداة اتصالية من أدوات العلاقات العامة: دراسة تحليلية بالتطبيق على عينة من الوزارات في المملكة العربية السعودية , مجلد 10 , العدد الثاني والأربعون - الجزء الثاني
صفحات 509- 548
المؤلفون:
د. عيسى بن صالح الكثيري -أستاذ العلاقات العامة المساعد،قسم العلاقات العامة والإعلان،كلية الاتصال والإعلام،جامعة الملك عبد العزيز

الملخص:
مع التطور السريع في عالم التقنية واتجاه الحكومات والمؤسسات نحو الرقمنة في كافّة خدماتها؛ حرصت المملكة العربية السعودية على تبني مفهوم التحول الرقمي الحكومي وذلك من خلال التوجه نحو مفهوم الحكومة الرقمية والتوسع في وضع خطط واستراتيجيات خمسية لضمان تحقيق أهدافها بجودة وكفاءة، حيث تهدف للوصول إلى حكومة رقمية متكاملة تيسر كافة الخدمات للمستفيدين.
وفي هذا السياق شرعت العديد من الجهات الحكومية عن طريق إدارة العلاقات العامة في توظيف الموقع الإلكتروني لتحقيق أهدافها الاستراتيجية، ولذلك تأتي هذه الدراسة لتحاول رصد وتحليل وتقييم عناصر الموقع الإلكتروني لعينة من الوزارات في المملكة العربية السعودية كأداة اتصالية من أدوات العلاقات العامة يمكن توظيفها في إدارة العلاقات الاستراتيجية مع القطاعات النوعية التي تتعامل معها هذه الوزارات. وبشكل أكثر تحديدًا تسعى الدراسة الحالية إلى تقييم فاعلية الموقع الإلكتروني كأداة اتصالية يمكن الاعتماد عليها في بناء العلاقات الاستراتيجية وتحقيق أهداف التحول الرقمي بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030م، بناءً على نموذج علمي يحدد خمسة عناصر أساسية لقياس فاعلية الموقع الإلكتروني للمنظمة، وذلك بالتطبيق على عينة من الوزارات في المملكة العربية السعودية شملت (10) وزارات خدمية، وقد وقع اختيار الباحث على هذه الوزارات بعد إجراء دراسة استطلاعية على الموقع الإلكتروني للعديد من الوزارات، تم اختيار هذه الوزارات لطبيعتها الخدمية والتعامل مع العديد من القطاعات النوعية من الجمهور وكذلك لتعدد الخدمات المقدمة والحاجة إلى توظيف الموقع الإلكتروني لتقديم العديد منها.
وقد وظفت الدراسة نموذج " العناصر المحددة لفاعلية الموقع الإلكتروني للمنظمات الحكومية" كإطار نظري لموضوع الدراسة، كما وظفت الدراسة منهج المسح من خلال استمارة تحليل مضمون قام الباحث بتصميمها وتحديد فئاتها، وبعد إجراء الدراسة التحليلية خرجت الدراسة بعدة نتائج أبرزها فاعلية أغلب العناصر المعبرة عن المحتوى المقدم عبر الموقع الإلكتروني للوزارات محل الدراسة على مستوى كافة العناصر المعبرة عن جودة المحتوى، كما كشفت نتائج الدراسة فاعلية العناصر المعبرة عن إتاحة الموقع الإلكتروني، وتنظيمه وكذلك فاعلية سياسات الموقع الإلكتروني وعناصر الاتصال خاصة تلك المرتبطة بتوافر بيانات الاتصال عبر الموقع.
كما توصلت الدراسة إلى التزام أغلب المواقع الإلكترونية للوزارات محل الدراسة بعناصر النموذج المحدد لفاعلية الموقع الإلكتروني للجهات الحكومية، وكذلك عدم وجود تباين كبير بين أغلب المواقع في كافة العناصر التي يشملها النموذج.

الكلمات المفتاحية:
العلاقات العامة، الموقع الإلكتروني، الوزارات السعودية، تحليل المضمون، رؤية المملكة العربية السعودية 2030م.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top