مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل التأثير العربي 2020م = 2.01 ، معامل تأثير أرسيف 2021م = 0.9655 ، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 10
إدراك الشباب لتأثيرية المضامين المقدمة عبر حسابات المؤثرين بمواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بمدركاتهم الاجتماعية: دراسة ميدانية في ضوء نظريتي تأثر الشخص الثالث والواقع المدرك , مجلد 10 , العدد الثاني والأربعون - الجزء الثاني
صفحات 621 - 680
المؤلفون:
د. سمر إبراهيم أحمد عثمان-مدرس الإعلام التربوي،قسم الإعلام التربوي،كلية التربية النوعية،جامعة بورسعيد

الملخص:
تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، حيث تسعي إلى التعرف على "مدي إدراك الشباب الجامعي لتأثرية المضامين المقدمة عبر حسابات المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بمدركاتهم الاجتماعية"، باستخدام المسح الإعلامي لآراء عينة من شباب الجامعات ممن تتراوح أعمارهم بين (21:18) عامًا بلغ قوامها (374) مفردة من طلاب جامعة بورسعيد، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها:
1- ارتفاع مستوى تعرض الشباب الجامعي وأصدقائهم والآخرين لصفحات المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث جاءت نسبة الشباب أنفسهم 93.6%، بينما جاء مستوى تعرض الأصدقاء من وجهة نظر المبحوثين بنسبة 97.1%، في حين جاء مستوى تعرض الآخرين من وجهة نظر المبحوثين بنسبة 92.5% مقابل 7.5% لا يتعرضون على الإطلاق.
2- وجود علاقة ارتباطية طردية ذات دلالة إحصائية بين معدل تعرض الشباب لحسابات المؤثرين عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومستوى إدراكهم لواقعهم الاجتماعي.
3- وجود فروق دالة إحصائيًا في مستوى إدراك الشباب لتأثيرات المحتوى الذي يقدمه المؤثرون بمواقع التواصل الاجتماعي على أنفسهم من ناحية وعلى أصدقائهم وعلى الأخرين من ناحية أخرى".
4- وجود علاقة ارتباطية طردية ذات دلالة إحصائية بين مستوى دوافع تعرض الشباب لحسابات المؤثرين بمواقع التواصل الاجتماعي ومستوى إدراكهم لواقعهم الاجتماعي.
5- وجود علاقة ارتباطية طردية بين معدلات تعرض الشباب للمضامين المقدمة عبر حسابات المؤثرين بمواقع التواصل الاجتماعي ومدي تأييدهم لفرض رقابة عليها.

الكلمات المفتاحية:
تأثرية الآخرين- المؤثرون- الواقع المدرك- مواقع التواصل الاجتماعي- تأثير الشخص الثالث- الشباب الجامعي.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top