مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 7
دور المواقع الإلكترونية لشركات السياحة والطيران في التسويق السياحي دراسة تطبيقية علي الجماهير المستفيدة من الخدمات , مجلد 7 , العدد الرابع والعشرون
صفحات 69 - 114
المؤلفون:
أ.م.د. رشا عبد الرحيم عبد العظيم مزروع -أستاذ الإذاعة والتلفزيون المشارك،قسم الإعلام،كلية العلوم الاجتماعية،جامعة أم القرى
رزان سراج علي عالم-حاصلة على درجة الماجستير في الإعلام (علاقات عامة) ،الإعلام،العلوم الاجتماعية،أم القرى

الملخص:
استهدفت الدراسة التعرف على معدل متابعة الجمهور للمواقع الإلكترونية لشركات السياحة والطيران، وعلى أكثر التطبيقات المستخدمة في هذه الشركات، وعلى مدى ثقة ومصداقية للمستفيدين بهذه الخدمات التي تستطيع هذه الشركات تقديمها لهم الكترونياً، وتنتمي الدراسة إلي الدراسات الوصفية، وقد تم الاستعانة بمنهج المسح، واعتمدت الباحثتان على استمارة الاستبيان كأداة لجمع المعلومات من عينة الدراسة، وطبقت الدراسة علي عينة بلغت (٢٠٠ مفردة من الذكور والإناث) من سكان منطقة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية، وقد توصلت هذه الدراسة إلى أن موقع بوكنج جاء في المرتبة الأولى كأكثر الموقع الإلكترونية التي يفضل المبحوثون استخدامها لشركات السياحة والطيران، وأشارت نتائج الدراسة إلي ثبوت صحة الفرض القائل بوجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد العينة على مقياس مستوى التسويق السياحي وفقاً لدرجة رضا العملاء، بالإضافة إلى ثبوت صحة الفرض القائل بوجود علاقة ارتباطية بين دوافع تعرض أفراد العينة للمواقع الإلكترونية للشركات السياحية ومستوى التسويق السياحي كما أثبتت الدراسة صحة الفرض القائل بوجود علاقة ارتباطية بين مستوي مصداقية المواقع الإلكترونية لشركات السياحة والطيران ومستوى التسويق السياحي لدى أفراد العينة.

الكلمات المفتاحية:
المواقع الإلكترونية، شركات السياحة والطيران، التسويق السياحي.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top