مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 8
دور العلاقات العامة في إدارة الأزمات في قطاع الفنادق بمنطقة مكة المكرمة , مجلد 8 , العدد الثلاثون
صفحات 15 - 67
المؤلفون:
أ.م.د. عزة جلال عبدالله حسين-أستاذ مشارك بقسم الإعلام ،قسم الإعلام،كلية العلوم الاجتماعية،أم القرى
لجين محمد ابراهيم خان-باحثة دكتوراه،قسم الإعلام،كلية العلوم الاجتماعية،جامعة أم القرى

الملخص:
مشكلة الدراسة : تمثلت في التعرف علي دور العلاقات العامة في إدارة الأزمات في قطاع الفنادق في منطقة مكة المكرمة.
أهداف الدراسة:
• معرفة الدور الذي تقوم به العلاقات العامة في قطاع الفنادق بمدينة جدة قبل وأثناء حدوث الأزمات.
• التعرف على الاستراتيجيات المستخدمة من قبل العلاقات العامة في قطاع الفنادق في مدينة جدة أثناء التعامل مع الأزمات.
• الكشف عن أهم العقبات التي تواجه العلاقات العامة في قطاع الفنادق بمدينة جدة.
منهج الدراسة: تنتمي هذه الدراسة إلى البحوث الوصفية والتي تعتمد على أسلوب المسح بالعينة لقطاع الفنادق بمنطقة مكة المكرمة وبالتحديد مدينة جدة.
-عينة الدراسة: اعتمدت الدراسة على عينة عشوائية بسيطة من مجموعة من الفنادق فئة الأربع والخمس نجوم في منطقة مكة المكرمة (مدينة جدة) بواقع عشر فنادق وبها إدارات للعلاقات العامة.
- أهم النتائج:
• أظهرت نتائج الدراسة أن استخدام الأساليب العلمية والبحوث في التعامل مع مراحل الأزمة جاء في المقدمة بما نسبته 87.67% .
• أظهرت الدراسة حول تطبيق الإدارات والعاملين في الفندق الخطط والأنظمة الموضوعة من قبل إدارة العلاقات العامة لإدارة الأزمة جاء في المقدمة بنسبة 83.67%.

أهم التوصيات:
• تحديد الواجبات والمسؤوليات في عمل كل إدارة وذلك منعاً للإزدواجية في عمل إدارة العلاقات العامة مع باقي الإدارات الأخرى.
• استقطاب الكوادر المؤهلة والمتخصصة في العلاقات العامة للعمل في إدارة العلاقات العامة بالفنادق.

الكلمات المفتاحية:
العلاقات العامة، إدارة الأزمات، قطاع الفنادق.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top