العلاقات العامة وتكتيكات الحرب المستخدمة في الصراع الروسي الاوكراني
, مجلد 11
, العدد الخاص (السابع والأربعون) عن: الإعلام والاتصال الجماهيري
صفحات 16 -13
المؤلفون:
أ.م.د. إيمان محمد محمد زهرة-أستاذ العلاقات العامة والإعلان المشارك،قسم العلاقات العامة والإعلان،كلية الإعلام ،جامعة القاهرة
الملخص:
تعد العلاقات العامة جزءًا أساسيًا من الحروب الحديثة كما ذكر هيبرت (1991م)، وقد قدمت حرب الخليج العربي – في ذلك الوقت – دراسة تطبيقية عن استخدام العلاقات العامة الممتاز في مجال الحروب والصراعات السياسية، حيث تعتمد حرب كسب عقول الناس على تحول العلاقات العامة إلى دعاية. وتتمحور الدعاية حول طريقة واعية لتشكيل التأثير أو تغيير طريقة تفكير الناس وتصرفاتهم، ويتم نشرها بشكل كبير في الوقت الحاضر عبر شبكات التواصل الاجتماعي. لقد ضمنت مشاركة مقاطع الفيديو والتغريدات انتشار الأخبار بشكل أسرع من انتشار النار في الهشيم ويمكنها تعبئة الرأي العام بسرعة. لطالما استخدمت الجيوش الدعاية كاستراتيجية، لذلك عندما شنت روسيا حربًا ضد أوكرانيا، نشر الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي" سلسلة من مقاطع الفيديو عبر شبكات التواصل الاجتماعي التي كانت تسعى للحصول على الدعم من المجتمع الدولي، حيث كان يُنظر إلى روسيا على أنها المعتدي الأكبر. من هذا المنطلق، تهدف الدراسة الحالية إلى دمج قوة أهم استراتيجيتين للحرب الحديثة: العلاقات العامة وشبكات التواصل الاجتماعي بغرض الكشف عن استراتيجيات وتكتيكات العلاقات العامة المستخدمة عبر شبكات وسائل التواصل الاجتماعي وسط الصراع الروسي في أوكرانيا، من خلال تحليل مضمون مقاطع الفيديو الرئاسية وحسابات منصة أكس (تويتر سابقا)، والذي كشف أن تكتيكات الحرب قد اتخذت منعطفًا جذريًا في هذا العصر. ولتحقيق هذه الغاية، تقوم هذه الدراسة بتقديم مراجعة لتاريخ الصراع الروسي الأوكراني منذ تصاعده في عام 2014م، يليه دور العلاقات العامة وشبكات التواصل الاجتماعي كأداة علاقات عامة استراتيجية في المعارك الحربية والطفرات الدعائية. كما تتعرض الدراسة لأهم الأدبيات السابقة التي تناولت الصراع عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة. وسيتم في هذه الدراسة تطبيق ثلاثة نماذج تتضمن استراتيجيات وتكتيكات الاتصال والعلاقات العامة المستخدمة في حالات التصعيد الجذري من وضع الأزمات إلى الصراعات، متبوعة بأهم النتائج والتوصيات المتعلقة بأخلاقيات العلاقات العامة.
الكلمات المفتاحية:
العلاقات العامة، الدعاية، شبكات التواصل الاجتماعي، تكتيكات الحرب، أخلاقيات العلاقات العامة.
لغة البحث:
اللغة الانجليزية
|