دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التأثير على القرار الشرائي: دراسة ميدانية على عينة من المتسوقين عبر الإنترنت
, مجلد 11
, العدد الخاص (السابع والأربعون) عن: الإعلام والاتصال الجماهيري
صفحات 225-179
المؤلفون:
د. دعاء محمد فوزي-مدرس العلاقات العامة والإعلان،قسم العلاقات العامة والإعلان،كلية الآداب،جامعة المنيا
الملخص:
في ظل انتشار تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مختلف المجالات عامة ومجال التسوق الإلكتروني خاصة، تتركز مشكلة الدراسة الحالية في التعرف على دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التأثير على القرار الشرائي، وذلك بالتطبيق على عينة قصدية قوامها400 مفردة من المتسوقين عبر الإنترنت باستخدام أداة الاستقصاء الإلكتروني، لاستكشاف مدى إدراك المتسوقين لتطبيقات الذكاء الاصطناعي، ومدى استخدامهم لها أثناء تسوقهم، وتحديد تأثير استخدامهم لتلك التطبيقات على قرارهم الشرائي من خلال (إدراك المشكلة، والحاجة إلى الشراء، البحث عن المعلومات حول المنتج، تقييم البدائل المتاحة، اتخاذ قرار الشراء، سلوك ما بعد الشراء)، ودراسة عيوب ومميزات تلك التطبيقات من واقع استخدام المتسوقين لها، ورصد مقترحاتهم لتحقيق الاستخدام الأمثل لهذه التطبيقات في قنوات التسوق الإلكتروني، وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائيًا بين استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي وعملية اتخاذ القرار الشرائي، فكلما استخدم المتسوقون تطبيقات الذكاء الاصطناعي كلما زادت عملية اتخاذهم للقرار الشرائي، كما اتضح تأثير استخدام تلك التطبيقات على جميع مراحل اتخاذ القرار الشرائي؛ حيث أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية طردية ذات دلالة إحصائيًا بين جميع مراحل القرار الشرائي، كما اتضح أن أبرز تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي تستخدمها عينة الدراسة أثناء التسوق عبر الإنترنت تمثلت تواليًا في تطبيق البحث المرئي الذكي، ثم تطبيق البحث الصوتي الذكي، ويليه تطبيق روبوتات الدردشة، فتقنية قائمة المنتجات المقترحة، ثم تقنية تجربة المنتجات قبل شرائها، وأخيرًا تقنيتا تصوير 360، وقياس الملابس إلكترونيًا .
الكلمات المفتاحية:
تطبيقات الذكاء الاصطناعي، القرار الشرائي، المتسوقون عبر الإنترنت، قنوات التسوق الإلكتروني.
لغة البحث:
اللغة العربية
|