مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 11
واقع الإعلام المتخصص: محليًّا وعالميًّا , مجلد 11 , العدد الخاص (السابع والأربعون) عن: الإعلام والاتصال الجماهيري
صفحات 79-108
المؤلفون:
أ.م.د. السيد عبد الرحمن علي عبد الرحمن*-أستاذ العلاقات العامة المشارك،قسم الاتصالات التسويقية المتكاملة،كلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال،جامعة السويس

الملخص:
استهدف هذا البحث التعرف على واقع الإعلام المتخصص: محليًّا وعالميًّا. ويُعتبر البحث من البحوث الوصفية، واعتمد على منهج المسح، وتوصل إلى عدد من النتائج العامة، يمكن استعراضها على الوجه الآتي:
- جاء عصر النهضة ليمثل أول ظهور للإعلام المتخصص، ويمكن اعتبار مجلة (العلماء) الصادرة في فرنسا عام ١٦٦٥م أول مجلة متخصصة علمية.
- زاد اهتمام الصحافة بالمضمون المتخصص خلال العقدين السادس والسابع من القرن العشرين، وقد سبق في ذلك الإذاعة المسموعة والمرئية.
- تتعدد مجالات الإعلام المتخصص، فهناك الإعلام الاقتصادي، والسياسي، والديني، والاجتماعي، والبيئي، والسياحي، والزراعي، والرياضي، والعلمي... وغيرها.
- يقوم الإعلام المتخصص بأداء العديد من الوظائف المهمة للفرد والمجتمع، منها وظائف: الإعلام أو الإخبار، والتعليم، والإقناع، والتسلية، والإعلان، والترويج الثقافي، وتكوين الرأي العام.
- تعددت التحديات والمعوقات التي تقف حائلًا أمام ممارسة الإعلام المتخصص لأدواره ووظائفه، مثل: عدم توافر الإمكانات المادية والبشرية، واعتماد الكثيرين على الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي، وعدم توافر الاقتصاد المتطور، وعدم انتشار التعليم بمختلف تخصصاته.

الكلمات المفتاحية:
الإعلام المتخصص، الإعلام المحلي، الإعلام الدولي.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top