واقع الإعلام المتخصص: محليًّا وعالميًّا
, مجلد 11
, العدد الخاص (السابع والأربعون) عن: الإعلام والاتصال الجماهيري
صفحات 79-108
المؤلفون:
أ.م.د. السيد عبد الرحمن علي عبد الرحمن*-أستاذ العلاقات العامة المشارك،قسم الاتصالات التسويقية المتكاملة،كلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال،جامعة السويس
الملخص:
استهدف هذا البحث التعرف على واقع الإعلام المتخصص: محليًّا وعالميًّا. ويُعتبر البحث من البحوث الوصفية، واعتمد على منهج المسح، وتوصل إلى عدد من النتائج العامة، يمكن استعراضها على الوجه الآتي: - جاء عصر النهضة ليمثل أول ظهور للإعلام المتخصص، ويمكن اعتبار مجلة (العلماء) الصادرة في فرنسا عام ١٦٦٥م أول مجلة متخصصة علمية. - زاد اهتمام الصحافة بالمضمون المتخصص خلال العقدين السادس والسابع من القرن العشرين، وقد سبق في ذلك الإذاعة المسموعة والمرئية. - تتعدد مجالات الإعلام المتخصص، فهناك الإعلام الاقتصادي، والسياسي، والديني، والاجتماعي، والبيئي، والسياحي، والزراعي، والرياضي، والعلمي... وغيرها. - يقوم الإعلام المتخصص بأداء العديد من الوظائف المهمة للفرد والمجتمع، منها وظائف: الإعلام أو الإخبار، والتعليم، والإقناع، والتسلية، والإعلان، والترويج الثقافي، وتكوين الرأي العام. - تعددت التحديات والمعوقات التي تقف حائلًا أمام ممارسة الإعلام المتخصص لأدواره ووظائفه، مثل: عدم توافر الإمكانات المادية والبشرية، واعتماد الكثيرين على الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي، وعدم توافر الاقتصاد المتطور، وعدم انتشار التعليم بمختلف تخصصاته.
الكلمات المفتاحية:
الإعلام المتخصص، الإعلام المحلي، الإعلام الدولي.
لغة البحث:
اللغة العربية
|