اتجاهات ممارسي العلاقات العامة نحو توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في شركة الاتصالات السعودية
, مجلد 11
, العدد الثامن والأربعون
صفحات 381 - 426
المؤلفون:
د. آرام إبراهيم أبو عباة *-عضو هيئة التدريس،قسم العلاقات العامة والإعلان،كلية الإعلام ،جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
الملخص:
هدفت الدراسة إلى التعرف على اتجاهات ممارسي العلاقات العامة نحو توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في شركة الاتصالات السعودية، وقد استخدمت الدراسة منهج المسح الإعلامي، من خلال تطبيق استبانة مكونه من ثلاثة محاور، المحور الأول: اتجاهات ممارسي العلاقات العامة بشركة الاتصالات السعودية نحو قبول توظيف واستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي، والمحور الثاني: اتجاهات ممارسي العلاقات العامة بشركة الاتصالات السعودية نحو مستويات ومجالات توظيف واستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في عملهم، والمحور الثالث: اتجاهات ممارسي العلاقات العامة بشركة الاتصالات السعودية نحو التحديات والمعوقات التي تواجه توظيف واستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في عملهم. وقد طبقت الدراسة على عينة عشوائية قوامها (38) مفردة من ممارسي العلاقات العامة بشركة الاتصالات السعودية. وقد توصلت الدراسة إلى أن اتجاهات توظيف ممارسي العلاقات العامة تطبيقات الذكاء الاصطناعي في شركة الاتصالات السعودية جاءت بدرجة تقدير مرتفعة. كما أظهرت النتائج وجود اختلاف في اتجاهات ممارسي العلاقات العامة نحو توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في شركة الاتصالات السعودية، حيث جاء المحور الثالث في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي عام (3.86)، وبدرجة تقدير مرتفعة، وجاء المحور الأول في المرتبة الثانية بمتوسط حسابي عام (3.85)، وبدرجة تقدير مرتفعة، وجاء في المرتبة الثالثة والأخيرة المحور الثاني بمتوسط حسابي عام (3.24)، وبدرجة تقدير مرتفعة. كما أن هناك تباين في اتجاهات ممارسي العلاقات العامة نحو توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في شركة الاتصالات السعودية على مستوى الفقرات حيث؛ حصلت (19) فقرة على درجة تقدير مرتفعة جدًا، بنسبة مئوية (34.54%)، وحصلت (26) فقرة على درجة تقدير مرتفعة، بنسبة مئوية (47.27%)، ثم حصلت (7) فقرة على درجة تقدير متوسطة، بنسبة مئوية (12.72%)، وأخيرًا حصلت (3) فقرات على درجة تقدير منخفضة بنسبة مئوية (5.45%).
الكلمات المفتاحية:
ممارسي العلاقات العامة - تطبيقات الذكاء الاصطناعي - شركة الاتصالات السعودية.
لغة البحث:
اللغة العربية
|