مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 13
تأثير الذكاء الاصطناعي على فاعلية الاتصال التسويقي: دراسة مسحية على عينة من الشباب السعودي , مجلد 13 , العدد السابع والخمسون
صفحات 00
المؤلفون:
أ.د. مبارك بن واصل مبارك الحازمي-أستاذ العلاقات العامة ،قسم العلاقات العامة والإعلان،كلية الاتصال والإعلام،جامعة الملك عبد العزيز

الملخص:
تسعى الدراسة للإجابة على التساؤل البحثي الرئيسي التالي: كيف يمكن للذكاء الاصطناعي المساعدة على تعزيز فاعلية الاتصال التسويقي مما يزيد من قبول الشباب السعودي للتفاعل معه واستخدامه؟؛ وللإجابة على هذا التساؤل؛ تم تطبيق الدراسة على عينة مكونة من (400 مُفردة) من الشباب السعودي؛ وقد تم اختيار هذه العينة بشكل عمدي؛ وقد تم جمع بيانات الدراسة بواسطة استمارة الاستبيان الإلكتروني؛ وقد استندت الدراسة في إطارها النظري إلى نموذج قبول التكنولوجيا (Technology Acceptance Model).
وقد تمثلت أهم النتائج التي توصلت لها هذه الدراسة؛ في التَّالي: أن نسبة 63.7% من العينة تستخدم التطبيقات التسويقية التي تعتمد على توظيف الذكاء الاصطناعي بشكل دائم في المقدمة وذلك لقدرتها على تقديم تجارب مخصصة، وتحليل سلوك المستخدمين بدقة، مما يعزز من فعاليتها في تلبية احتياجاتهم، وقد تبين أن نسبة 63.4% من العينة لديها نية استخدام مرتفعة لهذه التطبيقات وذلك نظرًا لإدراكها المرتفع للفائدة المتوقعة بنسبة 55.5%، ولارتفاع الوعي بسهولة الاستخدام بنسبة 51.7%، وللثقة المرتفعة بها بنسبة 46.2%، وللفائدة المرتفعة اجتماعيًا من استخدامها بنسبة 47%، لذا ارتفع إشارة الشباب السعودي لتوصيتهم للآخرين باستخدام التطبيقات التسويقية التي تعتمد على الذكاء بشكل دائم بنسبة 54.5%، كما ثبت وجود علاقة ارتباطية بين استخدام الشباب السعودي للتطبيقات التسويقية التي تعتمد على توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي وكل من تعدد أسباب التفاعل معها وكذلك قبولهم لها في تحقيق فاعلية الاتصال التسويقي، ووعيهم بطبيعة توظيف هذه التقنيات بالعملية التسويقية، كما ثبت وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين قبول الشباب السعودي لتقنيات الذكاء الاصطناعي في تحقيق فاعلية الاتصال التسويقي والمتغيرات الديموجرافية.

الكلمات المفتاحية:
(الذكاء الاصطناعي، الاتصال التسويقي، قبول التكنولوجيا)

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top