دور المناسبات والفعاليات الوطنية في تعزيز الهوية الوطنية الإماراتية: دراسة تحليلية استقرائية للقيم والتنمية الوطنية.
, مجلد 13
, العدد السابع والخمسون
صفحات 00
المؤلفون:
د. محمد فتحي رمضان-أستاذ مساعد ورئيس قسم التعليم العام والأساسي، قسم التعليم العام والأساسي،،جامعة ليوا - أبو ظبي د. إيناس عيسى محمد-أستاذ مساعد،قسم التعليم العام والأساسي،،جامعة ليوا - أبو ظبي أ.م.د معين صالح الميتمي-أستاذ الإعلام المشارك،قسم الإعلام الرقمي،كلية الإعلام،جامعة ليوا - أبو ظبي
الملخص:
هدفت هذه الدراسة إلى استكشاف دور المناسبات والفعاليات الوطنية في تعزيز القيم والتنمية الوطنية، وتعتمد الدراسة الحالية على منهجية تحليلية استقرائية تبدأ بتحليل العناصر الأصغر، مثل تأثير المناسبات الوطنية على تشكيل الهوية، وصولاً إلى فهم أعمق لكيفية ترسيخ هذه المناسبات للقيم الوطنية ودورها في تعزيز التعليم والتنمية المستدامة. تقدم الدراسة تحليلًا استقرائيًا لبيانات نوعية، تشمل تحليلًا لمبادرات وطنية، بالإضافة إلى استعراض لدور القيادة الإماراتية الرشيدة في تعزيز الهوية الوطنية. كما تُبرز الدّراسة العلاقة بين هذه الفعاليّات والنّظام التّعليمي، خاصة التّعليم الجامعي، حيث تُسلّط الضوء على الدّور المحوري الذي تؤديه الجامعات في غرس الهويّة الوطنيّة عبر المناهج والأنشطة اللامنهجيّة. كما يتم استعراض الفجوات البحثية المتعلقة بتأثير هذه الفعاليّات على فئات معينة من المجتمع، مثل: الشّباب، وضرورة تعزيز الدّراسات المقارنة والتّوثيق الأكاديمي. أظهرت النّتائج أنَّ الفعاليّات الوطنيّة تُسهم بشكل كبير في تحقيق رؤية الإمارات لتعزيز الانتماء والهويّة الوطنيّة، مع قدرتها على مواجهة تحدّيات العولمة والتّحولات الرّقمية. وأن التعليم الجامعي هو أحد الوسائل الرئيسية لربط المناسبات الوطنية بالقيم المجتمعية، مما يسهم في غرس الانتماء الوطني بشكل مستدام. توصي الدّراسة بتوظيف التّكنولوجيا لتعزيز تأثير هذه الفعاليات، وتكثيف البحث الأكاديمي لتوثيق الأثر طويل الأمد على المجتمع الإماراتي، مما يضمن استدامة الهويّة الوطنيّة ويُعزّز مكانة الإمارات عالميًا.
الكلمات المفتاحية:
المناسبات والفعاليّات الوطنيّة، التعليم، الهويّة الوطنيّة الإماراتيّة، القيم الوطنية، التعليم، التنمية الوطنية، التّحليل الاستقرائي.
لغة البحث:
اللغة العربية
|