تقييم المواقع الإلكترونية للشركات متعددة الجنسيات في إطار الدبلوماسية المؤسسية.
, مجلد 13
, العدد السابع والخمسون
صفحات 00
المؤلفون:
د. إيمان طاهر سيد عباس-مدرس العلاقات العامة والإعلان،قسم العلاقات العامة والإعلان،كلية الإعلام ،جامعة القاهرة أ.م.د امل فوزي منتصر-أستاذ العلاقات العامة المشارك،قسم العلاقات العامة والإعلان،كلية الإعلام ،جامعة القاهرة
الملخص:
تهدف الدراسة إلى تحليل كيفية توظيف الشركات متعددة الجنسيات لمواقعها الإلكترونية كأداة اتصالية لتعزيز الدبلوماسية المؤسسية، مع التركيز على العلاقة بين المسئولية الاجتماعية للشركات (CSR) والدبلوماسية المؤسسية، وتقييم كفاءة هذه المواقع في تحقيق التفاعل مع مجموعات المصالح الخارجية. واستندت الدراسة إلى نموذج كارول ثلاثي الأبعاد للمسؤولية الاجتماعية (1979–1991م) والنظرية الحوارية للعلاقات العامة (Kent & Taylor, 1998)، لتحليل مدى التزام الشركات بالأبعاد الاقتصادية والقانونية والأخلاقية والتقديرية، وفعالية التفاعل ثنائي الاتجاه مع الجمهور. اعتمدت الدراسة على منهج تحليل المضمون الكمي والكيفي لمحتوى المواقع الإلكترونية لـ30 شركة من قائمة Fortune's World's Most Admired Companies لعام 2024م. تكشف الدراسة أن الدبلوماسية المؤسسية تُمارس بشكل غير صريح عبر سياسات اتصالية تعزز الاستدامة والشراكات الاستراتيجية، مع إهمال نسبي للتفاعل المباشر مع الحكومات. كما تُظهر فجوة بين الممارسات الحالية والمفاهيم النظرية للدبلوماسية المؤسسية، مما يستدعي تطوير سياسات أكثر شمولية تعتمد على الذكاء الاصطناعي وتحليل المشاعر لتعزيز التفاعل.
الكلمات المفتاحية:
الدبلوماسية المؤسسية، دبلوماسية الأعمال، المسؤولية الاجتماعية للشركات، المواقع الإلكترونية، الشركات متعددة الجنسيات.
لغة البحث:
اللغة العربية
|