مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 13
توظيف الإنفوجرافيك في المواقع الإلكترونية في تعزيز الهوية البصرية: دراسة تحليلية لعينة من الوزارات السعودية , مجلد 13 , العدد السابع والخمسون
صفحات 00
المؤلفون:
د. سعد بن ناصر الهويدي-أستاذ مساعد التصميم الجرافيكي "متعاون" ،قسم الجرافيكس والوسائط المتعددة،كلية الإعلام،جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

الملخص:
تتركز المشكلة الأساسية لهذا البحث في غياب الرؤية العلمية الواضحة لإبراز مكونات وملامح المعالجة الخاصة بالإنفوجرافيك الموجود في المواقع الإلكترونية السعودية، وبالتالي فالبحث يحاول رصد الملامح والسمات العامة للإنفوجرافيك بكل ما يحمله من سمات، ومحاولة تفسير إهمال استغلال إمكانات عناصر ومكونات التصميم الجرافيكي في إثراء الهوية البصرية من خلاله، والتعرف على دور الإنفوجرافيك في المواقع الإلكترونية السعودية وتأثيره في الهوية البصرية من خلال دراسة تحليلية على عينة من مواقع الوزارات السعودية، وتنبع أهمية الدراسة إلى إثراء المعرفة لدى الباحثين، ودارسة الظاهرة والمشكلة المصاحبة، ومن ثم العمل على حلها، وذلك من خلال البحث عن سبل إثراء الهوية البصرية للمواقع الإلكترونية للوزارات السعودية، وفي هذا الإطار اعتمدت الدراسة على منهج المسح" Survey Method" باعتباره جهدًا علميًا منظمًا للحصول على بيانات ومعلومات وأوصاف عن الظاهرة أو مجموعة الظواهر موضوع البحث، وتتمثل أداة جمع البيانات في هذه الدراسة في صحيفة تحليل المضمون: وذلك لجمع البيانات المتعلقة بالتحليل والتي تشمل تساؤلات هذه الدراسة وفروضها وتخدم أهدافها، وتم تحديد الفترة الزمنية (أكتوبر- نوفمبر – ديسمبر) 2024م، وتم اختيار هذه الفترة ليتم القيام أيضًا بإجراءات الدراسة في نفس الوقت وذلك في ضوء نتائج الدراسة الاستطلاعية التي قام بها الباحث، وبعد إتمام الإعداد الكامل للاستمارات الخاصة بجمع البيانات، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها: احتل الترتيب الأول: "الصور والرسوم التوضيحية" بنسبة بلغت 28.3%، ثم جاء بالترتيب الثاني: "الألوان" بنسبة بلغت 26.5%، ثم جاءت: "الخطوط" بالترتيب الثالث بنسبة بلغت 13.7%، ولعل ذلك لأنها تستخدم بكثرة في المواد الإخبارية، ویلاحظ أن الصور المتحركة ذات الامتداد PNG أخف من GPG نظرًا لصغر حجمها واحتوائها على دینامیكیة الحركة بواسطة برنامج میدیا فلاش، وتكون للمحتوى المتحرك البسیط مثل: البانر وهذا نوع من التنوع لمحتوى الملتيمیدیا "الصور - الفیدیو"، وهذا یرجع إلى أن بعض صیغ الصور قد تكون أخف عن غیرها، واستخدام الشكل (الرأسي) الترتیب الأول؛ بما یتفق مع طبیعة شاشات الكمبيوتر، حیث یلاحظ ظهور ذلك بكثرة في أغلب الإنفوجرافيك بما یتفق مع طبیعة سرد المحتوى ووضع العناصر الخاصة بالمحتوى بشكل یتفق أكثر ویسهل عملیة استخدام الإنفوجرافيك للمستخدم بسهولة ویسر، وهذا عكس الشكل الدائري الذي لا یتفق مع طبیعة الشاشة، وبالتالي احتل ترتیبًا متأخرًا، وتوصي الدراسة بالاستفادة من البحث في إقامة مشروعات لطلاب قسم الإعلان بكليات الفنون لمواصلة إثراء الهوية السعودية؛ مما يساعد في خدمة المجتمع، وإن بناء الهوية البصرية والمؤسسية لا يجب تناوله كعملية إدارية بحتة دون اللجوء إلى الجانب التصميمي والتواصل الجرافيكي، وتوصي الدراسة بضرورة وجود أقسام إعلان متخصص في كل مؤسسة للتأكد من مراعاة المحررات والتصميمات بما يضمن التأكيد على الهوية البصرية للمؤسسة، وأهمية الموازنة بين الأصالة والمعاصرة وبين الحاضر والماضي للوصول لحلول جرافيكية تحقق وظيفة إعلانية معاصرة تحمل قيم التراث، وضرورة الاهتمام بدراسة انتشار الإنفوجرافيك عبر الشبكات الاجتماعية، وأيضًا دراسة التوقعات المستقبلية للإنفوجرافيك في وسائل الإعلام السعودية بصفة عامة في المستقبل ومدى الازدهار من عدمه.

الكلمات المفتاحية:
الإنفوجرافيك، المواقع الإلكترونية، الهوية البصرية، الوزارات.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top