مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 13
توظيف استراتيجيات تسويق العلامة التجارية الشخصية في صفحات مهرجانات السينما المصرية عبر انستجرام لإدارة هُويتها الرقمية: دراسة كيفية , مجلد 13 , العدد السابع والخمسون
صفحات 00
المؤلفون:
د. منة الله محمد عبد الحميد حسن-مدرس،قسم الاتصالات التسويقية،كلية الإعلام،جامعة عين شمس

الملخص:
سعت هذه الدراسة إلى الكشف عن كيفية توظيف صفحات المهرجانات السينمائية المصرية عبر موقع التواصل الاجتماعي إنستجرام لاستراتيجيات تسويق العلامة التجارية الشخصية، وتحديد مدى فعاليتها في تحقيق أهدافها التسويقية، بناء هوية رقمية قوية، زيادة التفاعل مع الجمهور، وتعزيز مصداقية المهرجان وقيمته الفنية. وتم تطبيق الدراسة على الصفحتين الرسميتين لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي ومهرجان الجونة السينمائي على إنستجرام. أظهرت الدراسة أن مهرجاني القاهرة والجونة السينمائيين استخدما استراتيجيات تسويق العلامة التجارية الشخصية عبر إنستجرام لتعزيز هويتهما الرقمية. ركّز مهرجان القاهرة على إبراز كفاءته من خلال استقطاب أفلام عالمية، وتنظيم ورش العمل، والترويج لتاريخه العريق، مما عزّز مكانته كمهرجان موثوق. كما التزم بمعايير الجودة والاحتفاء بالتنوع الثقافي، مع توظيف محتوى إنساني مثل التضامن مع القضية الفلسطينية.
أما مهرجان الجونة، فاعتمد على إبراز التنظيم الاحترافي والتعاون مع الشركاء، مع التركيز على جودة الإنتاج والمظهر الجمالي للمنشورات. استخدم أسلوبًا تفاعليًا لجذب الجمهور وسلّط الضوء على دعم المواهب الناشئة والقضايا المجتمعية، مما عزّز مكانته كمنصة سينمائية عالمية عصرية.

أظهرت النتائج أن التميز، الاتساق، المصداقية، والأصالة كانت عناصر أساسية في بناء العلامة التجارية لكلا المهرجانين. اعتمد مهرجان القاهرة على أسلوب رسمي يركّز على التراث السينمائي، بينما تبنّى مهرجان الجونة أسلوبًا أكثر تفاعلية وشبابية.
كما تنوع محتوى المنشورات ما بين العاطفية، التعليمية، والوظيفية، ولعبت دورًا مهمًا في تشكيل الهوية الرقمية لكل مهرجان، حيث ركّز مهرجان القاهرة على المحتوى الثقافي التعليمي، بينما اعتمد مهرجان الجونة على العناصر البصرية والتفاعلية. وساهمت استراتيجيات تسويق الهوية الرقمية عبر إنستجرام في زيادة التفاعل وتعزيز الهوية الرقمية للمهرجانين.

الكلمات المفتاحية:
العلامة التجارية الشخصية، مواقع التواصل الاجتماعي، مهرجانات السينما، الهوية الرقمية.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top