مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 7
المعالجة الإعلامية للصفحات الرسمية للمركز الوطني للقياس عبر مواقع التواصل الاجتماعي , مجلد 7 , العدد الثاني والعشرون
صفحات 85 - 130
المؤلفون:
أ.م.د. إيمان فتحي عبد المحسن -أستاذ العلاقات العامة المشارك،قسم الإعلام،العلوم الاجتماعية،أم القرى
ضحى عصام حسن رواس-حاصلة على درجة الماجستير في الإعلام (علاقات عامة) ،قسم الإعلام،العلوم الاجتماعية،أم القرى

الملخص:
نجد أن المنظمات أياً كان توجهها تسعى إلى تبنّي استراتيجيات اتصالية تحقق للمنظمة التواجد الدائم على الشبكة العنكبوتية من خلال الموقع الخاص بالمنظمة أو إنشاء الصفحات الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي التي تسهم بحد كبير في الدعاية للمؤسسات والوصول إلى قطاع كبير من الجمهور المستهدف من قِبل المؤسسة، لذا وجدت الباحثات ضرورة للمعالجة الإعلامية للمحتوى الاتصالي لتلك الصفحات لما لها من أهمية وانتشار واستخدام واسع من جانب فئات الجمهور المستهدف للمركز.
وتسعى الدراسة الحالية إلى "المعالجة الإعلامية للصفحات الرسمية للمركز الوطني للقياس والتقويم عبر مواقع التواصل الاجتماعي"
وتهدف الدراسة التعرف على أهم الموضوعات التي يقدمها المركز الوطني للقياس من خلال صفحاته الرسمية، والتعرف على أهداف المركز الوطني للقياس من خلال منشوراته عبر صفحاته الرسمية.
مفاهيم الدراسة: الصفحات الرسمية- المركز الوطني للقياس - مواقع التواصل الاجتماعي
والدراسة تعد من الدراسات الوصفية وتعتمد على منهج المسح بشقه التحليلي.
وتشمل العينة على صفحات المركز الوطني للقياس المتمثلة في ( المركز الإعلامي بالموقع الرسمي – الفيس بوك – تويتر – اليوتيوب – الانستقرام ) في الفترة من (1يناير إلى 10 ابريل) 2018م، حيث بلغت عدد المنشورات (182) منشورًا عبر تلك الصفحات خلال مئة يوم. باستخدام استمارة تحليل المضمون كأداة للدراسة.
وكشفت الدراسة أن (الصور) هي أكثر الوسائط استخداماً وذلك بنسبة 36.8، كذلك تنوع الموضوعات المقدّمة من خلال الصفحات الرسمية للمركز الوطني للقياس خلال فترة التحليل، حيث جاءت المنشورات ذات الطبيعة (الاتصالية والإعلامية) بنسبة 37.4بينما جاءت منشورات (الاتفاقيات وشراكات العمل) بنسبة 59.9%، وجاء هدف (نشر أخبار المركز) في مقدّمة الأهداف بنسبة 46.6%.

الكلمات المفتاحية:
المعالجة الإعلامية، المركز الوطني للقياس، مواقع التواصل الاجتماعي,

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top