مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 7
استخدام العلاقات العامة بالجامعات السعودية لمواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بجودة العملية التعليمية , مجلد 7 , العدد الثاني والعشرون
صفحات 131 - 184
المؤلفون:
د. دريبي بن عبد الله الدريبي-مشرف ثقافي في وزارة التعليم السعودية - شئون التعليم العالي،،،وزارة التعليم

الملخص:
تتبلور مشكلة الدراسة في "التعرف على مستوى استخدام العلاقات العامة بكليات وأقسام الإعلام بالجامعات السعودية لمواقع التواصل الاجتماعي، وعلاقته بجودة العملية التعليمية، ويتم ذلك من خلال رصد مستوى فاعلية مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالجامعات السعودية كأداة لتحقيق الجودة في العملية التعليمية، وسبل التواصل فيها خلال تلك المواقع وتأثير ذلك الاستخدام على مستوى جودة العملية التعليمية، بالإضافة إلى محاولة تقديم سبل أكثر فاعلية لتدعيم ذلك الاستخدام وتوسيع نطاق الإفادة من هذه الشبكات لتكون أداة فعالة للتواصل الأكاديمي التفاعلي سعياً لتحقيق الجودة الشاملة في العملية التعليمية".
وتنبثق أهمية الدراسة من أهمية الدور الذي يمكن أن تقوم به مواقع التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية باعتبارها واحدة من استراتيجيات التعليم والتعلم وكأداة للتواصل الأكاديمي بين أقسام العلاقات العامة وأعضاء العملية التعليمية بالجامعات.
وتسعي الدراسة إلى تحقيق هدف عام يتمثل في: التعرف على مستوى استخدام العلاقات العامة بكليات وأقسام الإعلام بالجامعات السعودية لمواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بهذه الأقسام أو الجامعات وعلاقته بجودة العملية التعليمية، وتنبثق منه مجموعة من الأهداف الفرعية والتساؤلات.
وتنتمي الدراسة إلى الدراسات الوصفية معتمدة على منهج المسح Survey واشتمل مجتمع البحث في صفحات مواقع أقسام وكليات الإعلام في الجامعات السعودية، وهي الجامعات التي تخضع للسيادة السعودية وتقع بأراضي المملكة العربية السعودية، وقام الباحث بسحب عينة ممثلة لمجتمع الدراسة تمثلت في أكبر ثلاث جامعات بالسعودية، وهي جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وجامعة الملك سعود، وجامعة الملك عبدالعزيز، ويتم تطبيق الدراسة على أقسام وكليات الإعلام داخل الجامعات الثلاث.
وعن أهم ما توصلت إليه الدراسة هو: أن أهم مواقع التواصل الاجتماعي التي يستخدمها المبحوثون وفقًا للنوع، هو موقع تويتر، حيث جاء بنسبة بلغت 67.25% من إجمالي مفردات من يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي من إجمالي مفردات عينة الدراسة، موزعة بين 70.04% من إجمالي مفردات عينة الذكور فى مقابل 62.75% من إجمالي مفردات عينة الإناث، وتتقارب النسبتان، حيث إن الفارق بين النسبتين غير دال إحصائيًا، فقد بلغت قيمةZ المحسوبة 1.509 وهى أقل من القيمة الجدولية المنبئة بوجود علاقة فارقة بين النسبتين بمستوى ثقة 0.95.

الكلمات المفتاحية:
العلاقات العامة، الجامعات السعودية، مواقع التواصل الاجتماعي، الجودة، العملية التعليمية.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top