مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 7
توظيف برامج التعليم الإلكتروني والتعليم عن بُعد في تدريس مقررات الإعلام في ظل البيئة الإلكترونية للتعليم دراسة تطبيقية على برنامج جامعة جازان للتعليم الإلكتروني , مجلد 7 , العدد الثاني والعشرون
صفحات 185 - 146
المؤلفون:
أ.م.د. طارق محمد محمد الصعيدي-،قسم الصحافة والإعلام ،كلية الآداب،جامعة جازان

الملخص:
يعد استخدام تطبيقات البرامج الإلكترونية والتعليم عن بُعد في تدريس مقررات الإعلام من الاتجاهات الحديثة التي تهدف إلى تحقيق مزيد من الكفاءة والجودة التعليمية، ويمكن الإستفادة منه في تدريس مقررات الصحافة والإعلام وتتحدد مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسي: ما مدى وكفاءة توظيف برامج التعليم الإلكتروني والتعليم عن بُعد في تدريس مقررات الصحافة والإعلام وكيفية الإستفادة منها لتحقيق الأهداف التعليمية المنشودة من خلال عينة من الطلاب المنتسبين للتعليم عن بُعد بقسم الصحافة والإعلام؟
تنتمي الدراسة إلى البحوث الوصفية التحليلية؛ واستخدم الباحث منهج المسح الإعلامي لعينة تم اختيارها عشوائياً من طلاب وطالبات التعليم عن بُعد بالسنوات النهائية بقسم الصحافة جامعة جازان، قوامها 150طالبًا، 100طالبة، واستخدام الاستبيان بصورته الورقية والإلكترونية بجوجل دريف كأداة لجمع البيانات.
وتوصلت الدراسة للعديد من النتائج أهمها:-
• ارتفاع درجة إتقان استخدام الطلاب والطالبات لأدوات وتطبيقات برنامج التعليم عن بُعد JUMP في تعلم مقررات الصحافة والإعلام رغم وجود مشكلات تقنية وفنية تتعلق بجودة الاتصال وبطء التحميل ومشكلات الصوت.
• يستخدم الطلاب العديد من المعينات التكنولوجية والبرمجيات أثناء التعلم على شبكة المعلومات الإنترنت، واستخدام الحاسب الشخصي، والموبيل الذكي(الجوال)، الفصول الافتراضية الحية، الوسائطية، المحتوي التعليمي، الفصول الافتراضية المسجلة، المواقع التعليمية، الإعلانات والأخبار، البريد الإلكتروني، المنتديات والمناقشات، وتطبيقات جوجل دريف، والمكتبة الرقمية، وأدوات التفاعل والتواصل، ووسائل التواصل الاجتماعي، والساعات المكتبية.
• تحقق العديد من الأهداف التعليمية لدى الطلاب من خلال دراسة مقررات الصحافة والإعلام من خلال برنامج التعليم الإلكتروني عن بُعد، وتبين أن أكثر الأهداف تحققاً هو التفاعل والمناقشة مع الزملاء في التطبيقات العملية واكتساب مهارات البحث العملي ومهارات التدريب الإعلامي وتطوير استخدام شبكة المعلومات في الاتصال والتطبيقات الدراسية والمهنية.
• ارتفاع تقييم الطلاب للمحتوى التعليمي ومصادر التعلم وأداء المحاضرين وتنوع أساليب التدريس فضلاً عن الاتجاهات الإيجابية بشكل عام نحو فاعلية وتأثير برنامج التعليم الإلكتروني.
• ثبت صحة وجود علاقة إرتباطية دالة إحصائيًا بين كثافة استخدام المعينات التكنولوجية وأدوات برنامج التعليم عن بُعد وتحقق الأهداف التعليمية لمقررات الصحافة والإعلام.
• توجد بعض التأثيرات في مستوى تحقق الأهداف التعليمية لمقررات الصحافة والإعلام، وكذلك في اتجاهات الطلاب نحو تأثيرات البرنامج باختلاف متغيرات ( النوع- الإقامة- العمل - العمر).

الكلمات المفتاحية:
التعليم الإلكتروني، برامج التعليم عن بُعد، تدريس البرامج، الإعلام، البيئة التعلم الإلكترونية، التعليم.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top