مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 6
تأثير استخدام تكنولوجيا الاتصال في إدارة العلاقات العامة السعودية - دراسة حالة شركة أرامكو , مجلد 6 , العدد الحادي والعشرون
صفحات 53-78
المؤلفون:
د. ابن عوف حسن أحمد -أستاذ مساعد،قسم الإعلام،كلية الخوارزمي الدولية،كلية الخوارزمي الدولية

الملخص:
تناولت هذه الدراسة الدور الذي تلعبه تكنولوجيا الاتصال الحديثة في أجهزة العلاقات العامة ودورها في بناء علاقات وصورة جيدة عن المؤسـسـة، بما يخدم تحقيق أهدافها، وذلك قياساً على حالة شركة "أرامكو": وهي شركة سعودية وطنية للنفط وتعد أكبر الشركات العالمية التي تستخدم تكنولوجيا الاتصال والعلاقات العامة وقد هدفت الدراسة إلى التعرف على تأثير تكنولوجيا الاتصال في العلاقات العامة بشركة "أرامكو" وذلك من خلال التعرف على الأبعاد التالية والوصول إلى فوائد استخدام وسائل الاتصال للموظفين داخل "أرامكو" والكشف عن تأثير التكنولوجيا والتقنيات المساعدة في مهام العلاقات العامة، والتعرف على دور العلاقات العامة في تنمية مهارات موظفي "أرامكو" ورصد الوظيفة التدريبية لاستخدام التكنولوجيا في العلاقات العامة. استخدم الباحث منهج المسح لهذه الدراسة وهو منهج في البحث يتم من خلاله جمع المعلومات والبيانات عن ظاهرة ما أو حدث أو واقع وذلك بقصد التعرف على الظاهرة التي ندرسها وتحديد الوضع الحالي لها والتعرف على جوانب القوة والضعف فيها من أجل معرفة مدى صلاحية هذا الوضع أو مدى الحاجة لإحداث تغيرات جزئية أو أساسية فيه) عبيدات وآخرون، 1998م ، ص 237 )(1)
يتكون مجتمع الدراسة من الجمهور الداخلي لشركة "أرامكو" السعودية، ولما كان من الصعب بمكان على الباحث إجراء الدراسة على مجتمع البحث بأكمله، وذلك لكبر حجم مجتمع الدراسة وتخوف الناس من مثل هذه الدراسات وأحيانًا يتعللون بكثرة الأعمال فلذلك اختار الباحث إجراء الدراسة على عينة عشوائية منتظمة, عدد مفردات العينة فيها 256 مفردة من المجتمع الكلي وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:
- أثبتت الدراسة سعي شركة "أرامكو" إلى الصعود والتطور والمواكبة التكنولوجية بما يحقق نهضة ورفاهية المجتمعحيث إن نسبة 69.6% تؤيد أن وسائل الاتصال والتكنولوجيا في السعودية تستخدم بشكل شامل. كما أوضحت الدراسة أن تطور تكنولوجيا الاتصال المستمر يفرض على شركة "أرامكو" ضرورة التغيير المستمر بما يساير ويسابق هذا التطور وأن نسبة 83.9% تبين أن العاملين بشركة "أرامكو" يتعاملون بشكل جيد مع الإمكانيات المتوفرة لهم.

الكلمات المفتاحية:
تكنولوجيا الاتصال، إدارة العلاقات العامة، شركة أرامكو.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top