مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 6
آليات التضليل الإعلامي في المواقع الثقافية الموجهة للجمهور العربي : دراسة تحليلية لموقع القنطرة للحوار مع العالم الإسلامي , مجلد 6 , العدد الحادي والعشرون
صفحات 79-126
المؤلفون:
د. آيات أحمد رمضان -مدرس الصحافة والنشر ،قسم الصحافة والنشر ،كلية الدراسات الإسلامية والعربية - بنات،جامعة الأزهر

الملخص:
تتحدد مشكلة هذه الدراسة باعتبارها محاولة لاستكمال فهم ظاهرة الإعلام الإلكتروني الأجنبي الموجه باللغة العربية؛ بعد ظهور عدد ضخم من المواقع الأجنبية الموجهة كل هذه المواقع تستهدف الجمهور العربي في المنطقة العربية وخارجها ونظرًا للمصداقية التي حازتها هذه المواقع في الناحية الإخبارية زاد منتجها ليتناول الأبعاد الثقافية والمجتمعية في العالم العربي ومن خلال هذه دراسة تحاول الباحثة رصد (أساليب التضليل في المواقع الثقافية الموجهة إلى العالم العربي وتحديدًا ما يتعلق منها بقضايا المرأة، باعتبار هذه المواقع وعاءً إلكترونيًا جديدًا يستهدف بُعدًا أيدلوجيًا في مخاطبته للجمهور ويحاول التأثير من خلال طرح الموضوعات المجتمعية والثقافية وكل ما يتعلق بالإسلام وذلك من خلال دراسة تحليلية لقضايا المرأة المطروحة في موقع قنطرة للحوار مع العالم الإسلامي)، وكان أبرز ما توصلت إليه الدراسة من خلال تحليل مضمون قضايا المرأة في الموقع كالتالي:
- توصلت الدراسة إلى أن أكثر الآليات المستخدمة في الموقع خلال تناول الموقع لقضايا المرأة في المجتمعات العربية هي الانتقائية بنسبة 53.2% بدوافع مؤسسية وفردية ودوافع يتطلبها الموضوع وهو ما ظهر في انتقاء المفردات والمصطلحات والمصادر تلاها آلية الإيهام بأساليبها بنسبة 19.2% ثم الإغراق بنسبة 15.2% تلاها آلية التشويش بنسبة 6.6% واحتلت آلية الخلط المرتبة الأخيرة بنسبة 5.8%.
من خلال تحليل المضمون تبين أن أكثر الموضوعات المتعلقة بالمرأة هي (الإسلام النسوي) بنسبة 20.6% ثم حجاب المرأة بنسبة 16.5% ثم حرية المرأة بنسبة 12.5% ثم المساواة بنسبة 11.3% وظهر من خلال التحليل قضايا أخرى أدرجتها الباحثة في التحليل الكيفي لاستخراج آليات التضليل مع النسوية الإسلامية لاحتوائها على الفكرة الأساسية للنسوية.
- أظهرت الدراسة أن أكثر الدول التي تناول الموقع خلالها سياق الإسلام النسوي بقضاياه المختلفة هو المجتمع السعودي (في الولاية والوصاية والحجاب) بنسبة 42.4% ثم المجتمع الإيراني في (حرية المرأة، وحجاب المرأة) بنسبة 32.6% ثم تونس والمغرب في(الإرث والتعدد والحجاب) بنسبة12%، ثم (موضوعات الإرهاب والتطرف) في المجتمعات المسلمة في الغرب سواءً في الغرب أو المنتقلين إلى مناطق الصراع المسلح بدعوى المسلمة بنسبة 8.8%. وأخيرًا مصر في (أوضاع المرأة المعيشية والتحرش الجنسي) بنسبة 4.2%.

الكلمات المفتاحية:
آليات، التضليل الإعلامي، المواقع الثقافية، الجمهور العربي، موقع القنطرة، العالم الإسلامي.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top