مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 6
اتجاهات دراسات العلاقات العامة الرقمية بجامعة الأزهر , مجلد 6 , العدد العشرون
صفحات 9-48
المؤلفون:
أ.د رزق سعد عبد المعطي-أستاذ الإعلام،العلاقات العامة والإعلان،كلية الإعلام والألسن،جامعة مصر الدولية

الملخص:
في ضوء ثورة المعلومات العظيمة التي أوجدتها شبكة الاتصالات الدولية، كان ممارسو العلاقات العامة حريصين على مواكبة التطورات الهائلة في تكنولوجيا الاتصالات الحديثة، مع المشاركة في جزء كبير منها وتحقيق طفرة إلى الأمام طويلة الأجل. لذلك، أصبح موقع الويب الخاص بكل منظمة أو شركة يمثل قناة للتواصل والتفاعل مع الجمهور، بل ويمثل تلك المنظمة بطريقة تمكنها من اكتساب ثقتها، ومن ثم مما يسمح للمنظمة باتخاذ خطوات إستباقية نحو تحقيق الأهداف الإستراتيجية التي تطمح إليها، بل وتعزيز مكانتها بين المنظمات الأخرى.
تضع هذه التطورات التكنولوجية الجديدة مسؤولية كبيرة على مُمارسي العلاقات العامة، حيث يضطرون لاستخدامها كمصدر للمعلومات الموثوقة وحماية لمصالح واهتمامات المجتمع. أدت تكنولوجيا الإعلام الجديد إلى مزيد من الحرية لوسائل الإعلام التي لم يعد من الممكن تقييدها، ووفرت وسيلة سهلة للتواصل ونشر المعلومات في جميع أنحاء العالم. لذا فإن السؤال المطروح الآن هو ما إذا كان ممارسو العلاقات العامة سيستفيدون من هذه الخيارات التكنولوجية الجديدة أم سيبتعدون عن استخدامها بسبب الخوف من ما يسمى (تكنولوجيا الإعلام الجديدة)؟
وبناءً على ذلك، فإن السؤال الذي يجب الإجابة عليه هو: إلى أي مدى ستستمر الجامعات المصرية في مواكبة هذا التطور، والإشتمال عليه ضمن برامجها الأكاديمية ذات الصلة بالعلاقة العامة، والدراسات والبحوث العلمية؟
وهذا هو محور البحث الحالي.

الكلمات المفتاحية:
الاتجاهات، العلاقات العامة الرقمية، جامعة الأزهر.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top