مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 6
المعالجة الإعلامية للقضايا الصحية والبيئية بالحملات الإعلامية المقدمة بالقنوات الفضائية المتخصصة لطفل ما قبل المدرسة , مجلد 6 , العدد التاسع عشر
صفحات 123 - 166
المؤلفون:
أ.م.د. إيمان فتحي عبد المحسن -أستاذ العلاقات العامة المشارك،قسم الإعلام،العلوم الاجتماعية،أم القرى
د. سلوى علي إبراهيم الجيار-مدرس الإعلام وثقافة الأطفال،،كلية التربية للطفولة المبكرة،جامعة بورسعيد

الملخص:
دأبت كافة وسائل الإعلام بصفة عامة والقنوات الفضائية بصفة خاصة على مناقشة ،وطرح القضايا المختلفة من خلال برامجها، والتي منها الحملات الإعلامية لما لها من دور مهم في عمليات التنمية، وذلك لمخاطبتها للجماهير، وقدرتها على توعيتهم وحثهم على تقبل أفكار، وأساليب جديدة، وتعد مرحلة الطفولة المبكرة هي البذرة الأولى للشخصية التي يترعرع عليها الفرد وتتضح في مستقبل حياة الطفل، ولذا كان الاهتمام بمرحلة الطفولة المبكرة باعتبارها الفترة التكوينية الحاسمة من حياة الإنسان، لذا وجدت الباحثتان ضرورة دراسة المعالجة الإعلامية للقضايا الصحية والبيئية بالحملات الإعلامية المقدمة بالقنوات الفضائية المتخصصة لطفل ما قبل المدرسة، وهذا ما يعطى هذه الدراسة أهمية خاصة، حيث أن الباحثتان تناولت الموضوع من زاوية جديدة.
ومن هنا تبلورت مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسي الآتي: "ما المعالجة الإعلامية للقضايا الصحية والبيئية بالحملات الإعلامية المقدمة بالقنوات الفضائية المتخصصة لطفل ما قبل المدرسة؟".
واستهدفت الدراسة المعالجة الإعلامية للقضايا الصحية والبيئية بالحملات الإعلامية المقدمة بالقنوات الفضائية المتخصصة لطفل ما قبل المدرسة، وذلك من خلال:-
(1) رصد أهم القضايا الصحية والبيئية التي تناولتها الحملات الإعلامية محل الدراسة.
(2) التعرف على الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها رسائل الحملات الإعلامية محل الدراسة.
تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، وتسعى الباحثتان من خلالها إلى معرفة المعالجة الإعلامية للقضايا الصحية والبيئية بالحملات الإعلامية المقدمة بالقنوات الفضائية المتخصصة لطفل ما قبل المدرسة، واعتمدتا على منهج المسح بالعينة بشقه التحليلي لمسح محتوى بعض الحملات الإعلامية والتي بلغ عددها(19) حملة اعلامية تم بثها عبر قنوات (الحياة، الفضائية الأولي المصرية، المحور) والتى تم بثها فى الفترة التى بدأت من 1/7/2017م وحتى 30/9/2017م. وتم الاعتماد على تحليل المضمون Content analysisلوصف المحتوى الظاهر والصريح للحملات الإعلامية لمعرفة المعلومات والقضايا الصحية والبيئية، وذلك للإجابة على تساؤلات الدراسة وطبقاً للتصنيفات الموضوعية التي تم تحديدها في الدراسة.
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها:
1- تنوعت القضايا الصحية التى ناقشتها الحملات الإعلامية فقد اشتملت كل حملة على معالجة أكثر من قضية من القضايا، حيث وضح ذلك واحتلت قضايا: (التدخين السلبى وآثاره السلبية على صحة الطفل) مقدمة القضايا الصحية لطفل ماقبل المدرسة التي وردت في الحملات الإعلامية عينة الدراسة، حيث بلغ إجمالي عدد المشاهد التي تناولت هذه القضية (4) مشهد بنسبة بلغت (13.8%)، يليها فى الترتيب الثانى قضيتى (الوزن الزائد وقلة النشاط البدنى والآفراط فى النوم ومدى تأثيره على صحة الطفل، خطورة تناول الوجبات الجاهزة من أماكن غير صحية لأنها تضر الجهاز المناعى للجسم بواقع (3) مشاهد بنسبة بلغت (10.3%) لكل منهما.
2- جاءت فى مقدمة القضايا البيئية التى ناقشتها الحملات الإعلامية عينة الدراسة (تلوث المياه الخزانات الخاصة بالشرب وكيفية تنظيفها وتعقيمها بمحلول الكلور لكى تصبح خالية من البكتريا والفيروسات المسببة للأمراض الخطيرة بنسبة بلغت (25%)،حيث بلغ إجمالي عدد المشاهد التي تناولت هذه القضية (3) مشهد وذلك من إجمالي عدد المشاهد المرتبطة بالقضايا البيئية الأخرى التي ناقشتها الحملات الإعلامية عينة الدراسة، يليها فى الترتيب الثانى قضيتا (سوء استخدام المزارعين للمبيدات الحشرية السامة (بالزيادة أو النقص) للتخلص من الحشرات والآفات التى تضر المحاصيل ومدى تأثيرها على صحة الإطفال المحيطين بالمكان - الحرص على التخلص من عبوات المبيدات عقب أستخدامها بطريقة صحيحة وأرتدا الملابس المناسب أثناء الرش)، بواقع (2) مشهد بنسبة (16.7%).

الكلمات المفتاحية:
المعالجة الإعلامية، الحملات الإعلامية، القنوات الفضائية المتخصصة للطفل.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top