مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 5
توظيف الإعلام الجديد في نشر الوعي بقضايا التنمية المستدامة - الوعي البيئي أنموذجًا : دراسة ميدانية , مجلد 5 , العدد الخامس عشر
صفحات 157 - 196
المؤلفون:
د. نصر الدين عبد القادر عثمان-أستاذ العلاقات العامة المساعد،قسم العلاقات العامة والإعلان،كلية الإعلام وفنون الاتصال،جامعة عجمان

الملخص:
تناول الباحث في هذا الجزء الإجراءات والخطوات المنهجية التي أتبعت في الدراسة الميدانية توظيف الإعلام الجديد في نشر الوعي بقضايا التنمية المستدامة- الوعي البيئي نموذجاً دراسة تطبيقية على عينة من الإعلاميين في الفترة من {يناير 2016 حتى ديسمبر 2016م}.
استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي؛ وهو الذي يعتمد على تجميع الحقائق ثم مقارنتها وتحليلها وتفسيرها للوصول إلى نتائج مقبولة. واستخدم الباحث مسح أساليب الممارسة بالنسبة للممارسين للإعلام بأنواعه المختلفة باعتبارهم الأكثر قدرة على تقديم الفائدة للبحث.
أهم نتائج البحث:-
1. 64% من مجتمع البحث يروا أن الإعلام الجديد لم يوظف في مجال التوعية البيئية، و%26من نفس المجتمع يرون أنه وظف إلى حد ما و10% يرون أنه تم توظيف الإعلام الجديد في مجال التوعية البيئية.
2. 47% من مجتمع البحث موافقون أن الإعلام الجديد مقصر في نشر الوعي بالمشكلات البيئية، و 23% موافقون بشدة على أن هناك تقصيراً، يلاحظ أن مجموع من وافق إجمالاً يصل إلى 70% وهى نسبة عالية، تؤكد أن المؤسسات البيئية العربية لم تهتم بالإعلام الجديد كما يجب.
3. %49من مجتمع البحث يوافقون أن ما يُنشر في الإعلام العربي عن البيئة وحمايتها لا يتناسب وأهميتها، وذكر30% أنهم موافقون بشدة، يلاحظ أن حوالي 79% يوافقون إجمالاً على أن ما يُنشر في الإعلام العربي عن البيئة وحمايتها لا يتناسب وأهميتها .
أهم توصيات البحث:-
1. رفع مستوى الوعي عبر الحملات الإعلامية التي تستهدف رفع الوعي البيئي بأهمية التعامل الجيد معها، من خلال إشراك المؤثرين في الإعلام الجديد في حملات التوعية.
2. ضرورة الاهتمام بمحو الأمية الثقافية للمرأة الريفية لتلعب دورًا هامًا في ترشيد استخدام مصادر الثروة وإعادة تدوير المخلفات والقضاء على التلوث الصحي والبيئي.
3. الترويج لموضوع حماية البيئة، أصبح ضرورة تفرضها تطورات العصر الراهن، وذلك بالاهتمام بالوسائط الاتصالية الجديدة في زيادة إرسال الرسالة البيئية وصولاً لمجتمع واعٍ بالقضايا البيئية وضرورة حمايتها.

الكلمات المفتاحية:
الإعلام الجديد ، التنمية المستدامة ، الوعي البيئي.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top