مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 2
تصميم الإعلان الإلكتروني عبر المواقع الإخبارية المصرية , مجلد 2 , العدد الخامس
صفحات 47 - 96
المؤلفون:
د. ماجدة عبد المنعم مخلوف -أستاذ مساعد،العلاقات العامة والإعلان،المعهد العالي للإعلام وفنون الاتصال بـ 6 أكتوبر ،مدينة الثقافة والعلوم ب6 أكتوبر

الملخص:
تعد الصحف والبوابات الإخبارية الإلكترونية من أشهر وأهم وأقدم أنواع المواقع على شبكة الإنترنت، كما تعتبر من أكثرها اعتمادا على إعلانات الصفحة، فإعلانات الصفحة Display Ads وخاصة الإعلانات الشريطية Banner Ads أصبحت مكونا أساسيا من مكونات المواقع الإلكترونية الإخبارية، فالمواقع الإخبارية التي تقدم محتوى مجاني تعتمد عليها بالكامل كمصدر أساسي لتحقيق الربح واستمرار العمل بالموقع، ويسعي هذا البحث إلى دراسة عدد من الصحف والبوابات الإلكترونية الإخبارية المصرية وتحليل مضمون وشكل الإعلانات الواردة على صفحاتها.
وتعد الحاجة للأخبار من أهم أسباب تعرض الجمهور لوسائل الإعلام، وبالنظر إلى الإنترنت – خاصة في مصر – نجد أن جمهور المواقع الإخبارية في تزايد مستمر، بدليل التزايد الكبير في عدد المواقع الإخبارية المصرية في الفترة الأخيرة والتنوع الكبير في الخدمات التي تقدمها لتلبية تلك الحاجة لدى المتلقى المصري، يكفي أن ننظر مثلا إلى قائمة موقع أليكسا Alexa – المتخصص في قياس إحصائيات المواقع الإلكترونية والتابع حاليا لشركة أمازون Amazon – لأكثر المواقع زيارة من داخل مصر في شهر ديسمبر2013، جاء موقع اليوم السابع في المركز السادس كأول موقع إخباري في القائمة – التي تصدرها بالطبع في المراكز الخمسة الأولى المواقع العالمية الكبرى فيسبوك و جوجل مصر ويوتيوب وجوجل الدولي وياهو – ويليه مواقع مثل المصري اليوم والوطن والبوابة نيوز وفيتو والبلد وغيرها ليصل العدد إلى 22 موقع إخباري – سواء صحيفة إلكترونية أو بوابة إخبارية – في المراكز الخمسين الأولى في قائمة أكثر المواقع زيارة، أي أن ما يزيد عن 40 % من إجمالي المواقع التي يتصفحها المصريون هي مواقع إخبارية.
لقد واجهت الصحف المطبوعة أزمة كبيرة في منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، فعدد قليل من المؤسسات الصحفية استطاعت جمع أموال من خلال مواقعها على الإنترنت التي كانت غالبا مجانية، حيث انحسرت مبيعات النسخ المطبوعة وتضاءل هامش الربح، وهو ما أدى إلى بحث إداريي الصحف عن طرق أخرى جديدة لجمع الأموال من المواقع الإلكترونية وبدون إجبار المتلقي على دفع اشتراكات أو غيرها، وعلى الرغم من صعوبة ذلك في البداية إلا أن الصحف استطاعت التغلب على هذا العائق، فالصحف ذات الجمهور المتخصص استطاعت جمع أرباح كبيرة من الاشتراكات، ولكن الصحف الأخرى بدأت في الاعتماد على الإعلانات لضخ الأموال اللازمة لاستمرار العمل بل وجمع الأرباح.

الكلمات المفتاحية:
تصميم الإعلان الإلكتروني، المواقع الإخبارية

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top