مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 8
دور الحملات الإعلامية الإلكترونية بمواقع التواصل الاجتماعي في التوعية ببرنامج التحول الوطني 2020م , مجلد 8 , العدد الثامن والعشرون
صفحات 11 - 44
المؤلفون:
أ.م.د. إيمان فتحي عبد المحسن -أستاذ العلاقات العامة المشارك،قسم الإعلام،العلوم الاجتماعية،أم القرى
لجين بنت إسماعيل محمد فريد شكري-حاصلة على درجة الماجستير في الإعلام (علاقات عامة) ،قسم الإعلام،كلية العلوم الاجتماعية،جامعة أم القرى

الملخص:
تعد مواقع التواصل الاجتماعي إحدى صور التطور التكنولوجي الذي ساد العالم لما له من خصائص تجعله يجمع بين كافة اللغات والثقافات، والاطلاع على القضايا التي يهتم بها أفراد المجتمع، ومما لاشك فيه أن مواقع التواصل الاجتماعي كان لها أثر كبير في عرض ومناقشة الحملات الإعلامية المتعلقة بالتوعية ببرنامج التحول الوطني 2020م.
وهدفت الدراسة التعرف على معدل تعرض عينة الدراسة للحملات الإعلامية الإلكترونية المتعلقة ببرنامج التحول الوطني 2020م بمواقع التواصل الاجتماعي، والتعرف على أسباب تعرض عينة الدراسة للحملات الإعلامية الإلكترونية المتعلقة بالتوعية ببرنامج التحول الوطني 2020م ، والتعرف على نوع المعرفة التي اكتسبتها عينة الدراسة عن برنامج التحول الوطني 2020م.
تعد الدراسة من الدراسات الوصفية وتعتمد على منهج المسح بشقه الميداني.
أما العينة فهي عمدية قوامها 200 مفردة موزعة (100 ذكور - 100 إناث) ممن تتراوح أعمارهم بين (18 ـ 21) سنة. وتم الاعتماد على استمارة الاستبيان كأداة جمع البيانات.
وكشفت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين ذكور وإناث عينة الدراسة في درجة متابعة الحملات الإعلامية الخاصة ببرنامج التحول الوطني 2020م على مواقع التواصل الاجتماعي، وجاء من أهم أسباب تعرض الشباب الجامعي للحملات الإعلامية الإلكترونية الخاصة ببرنامج التحول الوطني 2020م هو متابعة إنجازات المملكة في تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2020م بأهمية نسبية مقدارها 79٪، كذلك أشارت النتائج إلى ارتفاع نسبة رأي عينة الدراسة في الحملات الإعلامية الإلكترونية حول تأكيد دورها في توعية الشباب الجامعي ببرنامج التحول الوطني 2020م بنسبة 69.5٪، بينما لا يرى بنسبة 30.5٪ منهم هذا الدور في التوعية.

الكلمات المفتاحية:
الحملات الإعلامية الإلكترونية، مواقع التواصل الاجتماعي، التوعية، التحول الوطني.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top