مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 10
دور التربية الإعلامية لطلاب مرحلة التعليم قبل الجامعي في تحقيق مفهوم المجتمع المعرفي وفقا لرؤية المملكة 2030: دراسة على عينة من النخبة الأكاديمية بتخصصي الإعلام والتربية , مجلد 10 , العدد السابع والثلاثون
صفحات 35-70
المؤلفون:
أ.د. عزة مصطفى الكحكيّ -أستاذ بقسم الإعلام ،قسم الإعلام،كلية العلوم الاجتماعية،جامعة أم القرى
نسيم بنت محمد بن محمود الشريف-حاصلة على الماجستير (علاقات عامة) ،قسم الإعلام،كلية العلوم الاجتماعية،جامعة أم القرى

الملخص:
هدفت الدراسة إلى الإجابة على التساؤل الرئيسي التالي: ما دور التربية الإعلامية لطلاب مرحلة التعليم قبل الجامعي في تحقيق مفهوم المجتمع المعرفي وفقًا لرؤية المملكة 2030م؟
وينبثق منه عدة أهداف فرعية إلى جانب عدد من الفروض لمعرفة واقع التربية الإعلامية في مرحلة التعليم قبل الجامعي في تحقيق مفهوم المجتمع المعرفي وفقًا لرؤية المملكة 2030م كما تراها النخبة عينة الدراسة، واعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي للوصول إلى نتائج الدراسة، واستخدمت الاستبانة كأداة للدراسة، وتم تطبيقها على (62) مفردة من نخبة من الأكاديميين المتخصصين في التربية والإعلام، تم اختيارهم بطريقة العينة المتاحة.
وكانت أبرز نتائج الدراسة:
فيما يتعلق بواقع التربية الإعلامية في مرحلة التعليم قبل الجامعي، احتلت المرتبة الأولى عبارة " تعتبر رؤية المملكة 2030م ضرورة لتخطيط منهج للتربية الإعلامية، وفيما يتعلق بأهمية التربية الإعلامية المقدمة في مرحلة التعليم قبل الجامعي في تحقيق مفهوم المجتمع المعرفي وفقا لرؤية المملكة 2030م، من وجهة نظر النخبة الأكاديمية احتلت المرتبة الأولى عبارة " تنمي الجوانب الحياتية المختلفة للطلاب"، وثبتت صحة فرضية الفرض الأول والثاني أنه "لا توجد فروق ذات دالة إحصائيًا بين أفراد العينة من (أساتذة الإعلام وأساتذة التربية وأساتذة الإعلام التربوي) في تقديرهم لواقع التربية الإعلامية بمرحلة التعليم ما قبل الجامعي"، وأنه "توجد علاقة ارتباطية دالة بين إدراك العينة لأهمية التربية الإعلامية لمرحلة التعليم قبل الجامعي والمعوقات التي تواجهها"، ولم تثبت صحة فرضية "توجد فروق دالة إحصائيًا بين رؤى ومقترحات العينة من (أساتذة الإعلام وأساتذة التربية وأساتذة الإعلام التربوي) لتحقيق مجتمع معرفي من خلال التربية الإعلامية".
وتوصلت الدراسة إلى عدة توصيات أهمها:
تكثيف الجهود التثقيفية للعاملين في الميدان التربوي وأولياء الأمور.

الكلمات المفتاحية:
التربية الإعلامية - مجتمع المعرفة - رؤية المملكة 2030

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top