مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 10
واقع أشكال المضمون الخدمي في المنصات الرقمية المصرية : دراسة تقويمية , مجلد 10 , العدد السابع والثلاثون
صفحات 105 - 160
المؤلفون:
د. فاطمة فايز عبده قطب-مدرس الصحافة الإلكترونية،قسم الصحافة،كلية الإعلام ،جامعة بني سويف
د. أحمد شحاتة عبد الفضيل عبيد-مدرس الصحافة،قسم الصحافة،كلية الإعلام ،جامعة بني سويف

الملخص:
هدفت الدراسة إلي التعرف علي أشكال المضمون الخدمي المقدم في منصات الإعلام الرقمي المصرية، كذلك معرفة أهم الأشكال الفنية التي يتم تقديمها وذلك من خلال تحليل كيفي لعينة عمدية من مواقع متخصصة بأكملها في الخدمات(موقع كايرو 360-موقع 5 خطوات)، ومواقع عامة تخصص جزءًا منها للخدمات(موقع مصراوي-الدستور)، وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي(أفضل أماكن الفسح والخروج في مصر- cooking club - استشارة طبية أونلاين) وأخيرًا صفحات على تطبيقات التواصل الاجتماعي(فيزيتا-وفرها)، وذلك خلال الفترة الزمنية من واحد أغسطس حتي واحد سبتمبر، باستخدام نظرية ثراء الوسيلة، كذلك سعت الدراسة لتقويم واقع المضمون الخدمي في مصر، من خلال إجراء 27 مقابلة مع القائمين بالاتصال داخل المنصات والمواقع المختلفة.
وأظهرت نتائج الدراسة الكيفية تنوع الطرق التي يتم بها تقديم المحتوى الخدمي في المنصات الرقمية المختلفة باستخدام أشكال الخدمات الحديثة سواءٌ طريقة تقديم الموضوع من خلال الأرقام، أو بطريقة كيف، أو بطريقة عرض تجارب سابقة، أو بطريقة تعلم مهارة جديدة، وأخيرًا اختيار الأفضل، أما نتائج القائمين بالاتصال فأظهرت عن وجود عددٍ من المعوقات والتي تواجه انتشار المضمون الخدمي في مصر، من أهمها محدودية الإمكانات المادية، وبالتالي البشرية لدى بعض المؤسسات، وتقديم المضمون الخدمي بطريقة تقليدية، كذلك طبيعة المحتوى الخدمي الذي لا يتصف بالآنية.

الكلمات المفتاحية:
صحافة الخدمات- المنصات الرقمية- نظرية ثراء الوسيلة- التحليل الكيفي-القائم بالاتصال-دراسة تقويمية

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top