مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 10
إدراك الشباب الجامعي السعودي لمخاطر محتملة من التسويق الإلكتروني للمنتجات الدوائية: دراسة ميدانية على عينة من طلاب جامعة أم القرى , مجلد 10 , العدد السابع والثلاثون
صفحات 161 - 222
المؤلفون:
د. هويدا مـحمد لـطفي أحـمد-أستاذ بقسم الإعلام ،الإعلام،العلوم الاجتماعية،أم القرى
نادرة صالح باحمدان-حاصلة على الماجستير (علاقات عامة) ،قسم الإعلام،كلية العلوم الاجتماعية،جامعة أم القرى

الملخص:
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى إدراك الشباب الجامعي لمخاطر محتملة من التسويق الإلكتروني للمنتجات الدوائية.
واستخدمت الدراسة عينة عشوائية للوصول إلى الشباب الجامعي الذين يتعرضون للتسويق الإلكتروني للأدوية، وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي وعدد من المعاملات الإحصائية.
واعتمدت الباحثة استمارة الاستقصاء كأداة رئيسية لجمع البيانات بعينة عشوائية بسيطة من الشباب الجامعي وكان قوامها (250) مفردة موزعة بين (الذكور والإناث)
وقد خلصت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها:
1- أوضحت الدراسة أن الإعلانات الدوائية على المواقع الإلكترونية تحظى بثقة المبحوثين بنسبة تصل إلى 64%.
2- أظهرت الدراسة أن الإعلانات عن الفيتامينات تحظى باهتمام عينة البحث بنسبة 82% بينما احتلت مساحيق التجميل المرتبة الثانية في اهتمام عينة البحث بنسب متقاربة.
3- أثبتت نتائج البحث أن النساء أكثر الفئات استهدافا من التسويق الالكتروني للمنتجات الدوائية من الرجال بنسبة 83% في مقابل 42% للذكور.
4- أشارت نتائج البحث إلى أن أبرز المخاطر المحتملة للتسويق الإلكتروني للمنتجات الدوائية يتمثل في زيادة الطلب المستمر على المنتجات الدوائية بأنواعها وبدون وصفة طبية.
5- أثبتت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة على مقياس مستوى إدراك المخاطر المحتملة من التسويق الالكتروني للمنتجات الدوائية تبعاً للنوع.
وخُتم البحث بأهم التوصيات:
- أهمية التوعية حول المخاطر تجاه استخدام الأدوية اللا وصفية والتي يتم الترويج لها عبر المواقع الالكترونية ومحاربة السلوكيات الخاطئة من الأفراد لشراء الدواء عبر المواقع الالكترونية.
- ضرورة تطوير القوانين التي تتعلق بالبيع الالكتروني للدواء مع توافر المصداقية والشفافية في عرض مواصفات الدواء.
- تنظيم المؤتمرات لمكافحة التسويق الالكتروني للأدوية المزيفة والمغشوشة ووضع الأنظمة الصارمة لذلك.

الكلمات المفتاحية:
الشباب الجامعي – التسويق الإلكتروني – المنتجات الدوائية.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top