مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 12
التواصل الوبائي والاعتمادية على وسائل الإعلام , مجلد 12 , العدد التاسع والأربعون
صفحات 9-11
المؤلفون:
د. عبير عبد الحميد سالم-مدرس ورئيس الجودة ،قسم الجودة،،جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب MSA

الملخص:
تعتبر تجربة كوفيد-19 أرضًا خصبة للدروس المستفادة فيما يتعلق باستخدام الوسائط واستراتيجيات الاتصال واستهلاك المحتوى الإعلامي أثناء الأوبئة.
تسعى هذه الدراسة إلى التعلم من هذه التجربة في مصر، وتبحث في الدور الذي لعبه الإعلام في التأثير على سلوك الجمهور في مصر تجاه جائحة كوفيد-19، من وجهة نظرهم الخاصة.
وتسعى الدراسة إلى استكشاف مستوى اعتماد الجمهور على وسائل الاتصال المختلفة، وكيفية اتخاذهم القرارات المتعلقة بسلوكهم لمواجهة الجائحة استجابة لهذه الرسائل الإعلامية.
من خلال مناقشات مع المجتمعات في القاهرة، اكتسب هذا البحث نظرة ثاقبة للدور الذي لعبته وسائل الإعلام في توفير المعلومات خلال حالة الأزمة، وكيف ساعدت وسائل الإعلام في تأطير تصورات كوفيد-19.
وأثناء تحديد وسائل الاتصال الرئيسية التي استخدموها للحصول على المعلومات، ناقش المشاركون أيها الأكثر فعالية من حيث إقناعهم بتصور معين للجائحة واللقاح، فضلاً عن التأثير على سلوكهم بما في ذلك اعتمادهم للتدابير الوقائية والالتزام بها، فضلاً عن استيعابهم للقاح.
يسترشد البحث بنظرية الاعتمادية على وسائل الإعلام، ومنظورها المحدث لوسائل الاتصال بوساطة التكنولوجيا.

الكلمات المفتاحية:
الاتصالات الوبائية، الاعتماد على وسائل الإعلام، الاتصال في الأزمات، وباء المعلومات.

لغة البحث:
اللغة الانجليزية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top