مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 8
استخدام الجمهور المصري للتليفزيون والفيسبوك للحصول على معلومات عن جائحة كورونا واتجاهاتهم نحو الآداء الحكومي في ظل الوباء المعلوماتي , مجلد 8 , العدد الخاص (التاسع والعشرون) الإعلام وجائحة كورونا .. مصداقية أم أزمات وشائعات ؟ الجزء الثاني
صفحات 465 - 512
المؤلفون:
د. هاجر محمود محمد عمر-مدرس الإذاعة والتليفزيون ،قسم الإذاعة والتلفزيون،كلية الإعلام وفنون الاتصال،جامعة 6 أكتوبر

الملخص:
إن ما يحدث اليوم بسبب أزمة كورونا لم يشهده العالم من قبل، حالة من الترقب والخوف والفزع والغموض تسيطر على المشهد العالمى كله على كافة المستويات، تساوت فيه الدول المتقدمة والنامية، ولأول مرة توحد اهتمام الناس من كل بقاع الارض لمواجة ومتابعة مشكلة واحدة، وتسبب فى عدم وجود رؤية واضحة وأكيدة لشكل المشهد ما بعد أزمة كورونا فى كل المجالات ومنها بالطبع وسائل الاعلام التقليدية والجديدة على السواء، فقد بدأ الحديث من جانب الخبراء والأكاديميين عن عودة لدور التلفزيون فى ظل أزمة كورونا؛ ذلك مع استمرار وسائل التواصل الاجتماعى متصدرة المشهد كأهم مصادر الأخبار التى يستخدمها الجمهور للحصول على المعلومات، لذا تهدف هذه الدراسة التعرف على استخدام الجمهور المصرى لوسائل الإعلام التقليدى ممثلاً فى "التليفزيون" والجديد ممثلاً فى " الفيسبوك " للحصول على معلومات عن أزمة كورونا والتعرف على اتجاهاتهم نحو تغطية هذه الوسائل لجائحة كورونا واتجاهاتهم كذلك نحو الأداء الحكومى فى التعامل مع الأزمة فى ظل ما ذكرته منظمة الصحة العالمية: الوباء المعلوماتى " الوباماتية " وهى الأخبار المغلوطة والشائعات، وتم تطبيق الدراسة على عينة من الجمهور المصرى قوامها 400 مفردة، وتوصلت الدراسة إلى أن عينة الدراسة يقضون وقتًا أطول على الفيسبوك من الوقت الذى يقضونه أمام التلفزيون للحصول على معلومات عن جائحة كورونا، وجاءت أهم أسباب استخدام عينة الدراسة للفيسبوك: "وجودها فى الهواتف الذكية المتواجدة معانا طوال الوقت " بنسبة كبيرة 65%، يليها " لأنها تقدم تغطية مباشرة للأحداث "، بينما جاءت "متابعة البيانات الرسمية للحكومة حول أزمة كورونا" أهم أسباب استخدام التلفزيون، وتعتقد نصف العينة أن " منشورات الفيسبوك تسبب حالة من الهلع والفزع لدى الجمهور حيث تنتشر بها الأخبار الزائفة والمعلومات الخاطئة والشائعات (وباماتية)" ، ويعتقدون أيضاً أنه " تركت أزمة كورونا سمعة حسنة للحكومة المصرية التى حققت درجة عالية من الثقة والمصداقية "بنسبة 41,5%.

الكلمات المفتاحية:
كورونا – الوباء المعلوماتى - الوباماتية – فيسبوك – التلفزيون – الأداء الحكومى المصرى.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top