مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل التأثير العربي 2020م = 2.01 ، معامل تأثير أرسيف 2021م = 0.9655 ، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 9
أساليب تصميم تطبيقات الهاتف المحمول الإخبارية وفقًا لتقنيات الذكاء الاصطناعي وعلاقتها بتفضيلات المراهقين لها , مجلد 9 , العدد الخامس والثلاثون عن الإعلام والعلاقات العامة في عصر الذكاء الاصطناعي
صفحات 205 - 258
المؤلفون:
د. حسن فراج حسن فراج *-مدرس الإعلام وثقافة الأطفال،قسم الإعلام وثقافة الأطفال،كلية الدراسات العليا للطفولة،جامعة عين شمس

الملخص:
مع تطور تكنولوجيا الأجهزة المحمولة وظهور الهواتف الذكية والتي تمثل الاندماج التكنولوجي بين تكنولوجيا المحمول والحاسبات الشخصية تغير نمط استهلاكنا الإعلامي؛ فعلى مستوى الحياة اليومية نرى التدفق السريع للأخبار والمعلومات والمحتوى الترفيهي عبر العديد من المنصات الإعلامية، ويمكن للمستهلكين الوصول إلى هذا المحتوى في أي وقت وأي مكان كما يمكنهم أن يصنعوا وينشروا محتوياتهم الإعلامية الخاصة, من خلال شبكات الهاتف المحمول والإنترنت والتطور المذهل في تكنولوجيا الاتصال الحديثة أدى إلى الاهتمام بشكل وتصميم التطبيقات الإخبارية للحفاظ على المستخدم, مما جعل المؤسسات الإعلامية والقائمين بالاتصال يسعون إلى تطوير التصميم والمحتوى الخاص بتلك التطبيقات وإضافة التقنيات الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي للعمل على توفير أفضل التقنيات فى تلك التطبيقات.
أهداف الدراسة :
استهدفت الدراسة التعرف على معدل استخدام المبحوثين لتطبيقات الهاتف المحمول الإخبارية, وأساليب تصميم تطبيقات الهاتف المحمول الإخبارية التي يفضلها المبحوثون و تحديد العلاقة بين استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي فى تصميم تطبيقات الهاتف المحمول الإخبارية وعلاقتها بتفضيلات المراهقين ورصد تفضيلات المبحوثين عينة الدراسة نحو أساليب تصميم تطبيقات الهاتف المحمول الإخبارية.
نوع ومنهج الدراسة :
وجاءت الدراسة وصفية معتمدة على منهج المسح الإعلامي .
مجتمع وعينة الدراسة :
يتمثل مجتمع الدراسة في المراهقين المصريين بالجامعات المصرية من (17- 18) عامًا وجاءت عينة الدراسة عمدية من مستخدمي تطبيقات الهاتف المحمول الإخبارية، والتي يبلغ عددها (400) مبحوثٍ من جامعات (عين شمس، الزقازيق، فاروس بالإسكندرية).
أدوات الدراسة :
اعتمدت الدراسة على استمارة الاستبيان لجمع بيانات الدراسة حول أساليب تصميم تطبيقات الهاتف المحمول الإخبارية وفقًا لتقنيات الذكاء الاصطناعي وعلاقتها بتفضيلات المراهقين لها



وجاءت أهم نتائج الدراسة ممثلة في :
1- ارتفاع معدل استخدام المبحوثين عينة الدراسة لتطبيقات الهاتف المحمول الإخبارية وجاء تطبيق اليوم السابع الإخباري في مقدمة التطبيقات التي يفضلها المبحوثون.
2- وأكدت الدراسة وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين أساليب تصميم تطبيقات الهاتف المحمول ومستوى استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.
3- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين تفضيلات المبحوثين نحو تصميم تطبيقات الهاتف الإخبارية وتقييمهم لتقنيات الذكاء الاصطناعي.
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس استخدام تطبيقات الهاتف المحمول الإخبارية تبعًا لاختلاف درجة دوافع التعرض لهذه التطبيقات.
5- توصلت الدراسة إلى وجودد علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيًّا بين أساليب تصميم تطبيقات الهاتف المحمول الإخبارية ومستوى استخدام المبحوثين لتطبيقات الهاتف المحمول الإخبارية.

الكلمات المفتاحية:
تطبيقات الهاتف المحمول الإخبارية - تقنيات الذكاء الاصطناعي - المراهقين.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top