مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل التأثير العربي 2020م = 2.01 ، معامل تأثير أرسيف 2021م = 0.9655 ، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 9
المؤتمـــر العلمــي الخامس: "دور الإعــــلام والفـــن في بناء الوعــي والارتقــاء بالذوق العــام" , مجلد 9 , العدد الخامس والثلاثون عن الإعلام والعلاقات العامة في عصر الذكاء الاصطناعي
صفحات 259 - 265
المؤلفون:
المؤتمـــر العلمــى الخامس لكلية الإعلام-"دور الإعلام والفن في بناء الوعي والارتقاء بالذوق العام"،،كلية الإعلام ،الجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات MTI

الملخص:
تشهد مجتمعاتنا العربية انحدارًا وتراجعًا شديدين في منظومة القيم والأخلاق التي طالما كنا نفخر بها على مدى سنوات طوال، وتعاني تلك المجتمعات من حالة التردي الفكري والثقافي والأخلاقي والانحراف السلوكي والتي أدت إلى تفشي ظواهر مجتمعية غريبة لم تكن مألوفة في مجتمعاتنا (كزيادة معدلات الجرائم وانتشار الإرهاب ورفض قبول الآخر وفساد الذوق العام).
وتعددت أسباب تلك الظواهر ودوافعها تارة بسبب غياب الأسرة وتراجع دور المؤسسات التعليمية والثقافية، وتارة بسبب نقص الوازع الديني وتدني الحالة الاقتصادية لمعظم أفراد الشعب.
ورغم تشعب وتنوع الأسباب التي أدت إلى هذا الحال، فإن أصابع الاتهام عادة ما توجه إلى المؤسسات الإعلامية والفنية باعتبارها السبب المباشر لتدني الأذواق وغياب القيم الأخلاقية، وأنها المسئول المباشر عن نشر القيم الرديئة والأذواق المتدنية بما تقدمه من مواد وبرامج تسعى من ورائها إلى حصد الأرباح من وراء الإعلانات، بينما لا تقيم وزناً للقيم والأخلاق.
فبدلاً من القيام بدورها المأمول في بناء الشخصية الواعية ونشر قيم العدالة والسلم والمحبة، فإنها تسعي إلى إذكاء روح الخصومة والكراهية والحض على الإرهاب.
وإذ كنا لا نستطيع الموافقة على وجهة النظر القائلة بأن الإعلام والفن هما المسئولان الوحيدان عن التردي القيمي والأخلاقي فإننا نقر بأن ثمة مسئولية حقيقية لهما فيما وصلنا إليه.
ومن هنا جاء اهتمام كلية الإعلام بالجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات MTI بعقد مؤتمرها الخامس تحت عنوان "دور الإعلام والفن في بناء الوعي والارتقاء بالذوق العام" لنضع أمام صناع القرار تشخيصًا لواقع الإعلام والفن في بلادنا وكيفية إعادتهما للدور المنشود في حماية القيم والأخلاقيات والإسهام في بناء الوعي المجتمعي، وسوف تُعرض خلال المؤتمر العديد من الأبحاث وأوراق العمل العلمية إلى جانب عقد بعض الندوات وورش العمل التي تعالج موضوع المؤتمر من مختلف زواياه.

• محاور المؤتمر:
المحور الأول :الرسالة الإعلامية وبناء الوعي والإرتقاء بالذوق العام:
1- الدراما الإذاعية والتليفزيونية والسينمائية وبناء الوعي.
2- البرامج الثقافية وبناء الوعي.
3- البرامج الساخرة وعلاقتها بالذوق العام.
4- أغاني المهرجانات والذوق العام.
5- برامج الأطفال وأفلام الرسوم المتحركة وبناء شخصية الطفل.
6- الألعاب الإلكترونية وتأثيراتها على الذوق العام.
7- الحملات الإعلامية وبناء الوعي.
8- دور حملات التسويق الاجتماعي في التوعية بالذوق العام.
المحور الثاني: الإعلام والفن والثورة الرقمية:
1- صحافة الموبايل وتأثيرها على بناء وعي الجمهور بالذوق العام.
2- الفيديوهات الخاصة بالبلوجرز على وسائل التواصل الاجتماعي ومدى تأثيرها على بناء الوعي والارتقاء بالذوق العام.
3- مقاطع الفيديو المصورة على تطبيق التيك توك وحجم تأثيرها على الوعي والذوق العام للنشء والأطفال.
4- استخدامات تطبيقات الهاتف الذكي الخدمية وعلاقتها بالذوق العام.
5- آليات التسويق الرقمي للمحتوى الإعلامي والفني وتشكيل الوعي بالذوق العام.
6- الأعمال الإعلامية والفنية المقدمة بمنصات المشاهدة الرقمية وأثرها على قيم وثقافة المجتمعات العربية وذوق الجمهور.
المحور الثالث: الثقافة البصرية عبر وسائل الإعلام وتشكيل الذوق العام
1- تصميم المواقع الإعلامية الإلكترونية ومواكبتها للاتجاهات الحديثة في الذوق الجمالي.
2- إخراج الأعمال الدرامية والسينمائية ودوره في تعزيز ودعم الذوق العام.
3- ضوابط الإخراج للأعمال الدرامية والسينمائية.
4- شكل الإعلانات ودورها في التأثير على الذوق العام.
5- الإخراج الصحفي والارتقاء بالأطر البصرية للذوق العام.
6- شعارات ولوجوهات الحملات الإعلانية والإعلامية وبناء الذوق العام.
7- إعلانات الطرق والحفاظ على الذوق العام.
8- أغانى الفيديو الكليب وعلاقتها بالذوق العام.
9- فنون العمارة والديكور والأثاث وتصميم الملابس فى قوالب الإنتاج الإعلامي عبر وسائل الإعلام التقليدية والجديدة والحفاظ على الذوق العام.
10- مواقع تصميم الانفوجرام/الانفوجرافيك وكيفية الارتقاء بالذوق العام.
11- التصميم التفاعلي في الإعلام الشبكي والمواقع الإلكترونية والارتقاء بالأطر البصرية للذوق العام.
المحور الرابع: المسؤولية الاجتماعية لوسائل الإعلام في الارتقاء بالذوق العام
1- تحديات صناعة المسلسلات والأفلام وأطر المنافسة في بناء الوعي الجماهيري ورفع الذوق العام.
2- لغة الخطاب الإعلامي ببرامج التوك شو ودورها في الارتقاء بالذوق العام.
3- الإعلام وبناء الوعي بالآخر وحرية الاختلاف.
4- القائم بالاتصال ونشر مبادرات مؤسسات المجتمع المدني ومؤسسات المجتمع في الارتقاء بالذوق العام.
5- القائم بالاتصال وتفعيل مبادرات وزارة الثقافة للارتقاء بالذوق العام.
6- القائم بالاتصال والنخبة وقادة الرأي ودورهم فى نشر الوعي الثقافي بالذوق العام.

المحور الخامس: التربية الإعلامية وبناء الذوق العام للمجتمع
1- آليات التربية الإعلامية وتشكيل وعي الجمهور بالذوق العام.
2- فعالية وسائل الإعلام التقليدية والجديدة في تعزيز مفاهيم التربية الإعلامية لدى الجمهور.
3- دور الإنتاج الفني بكافة أشكاله في خلق مواطن قادر على إدراك حقوقه كمشاهد وتفسير المحتوى في ضوء مبادئ التربية الإعلامية.
4- تأثير الإنتاج الأجنبي أياً كانت طبيعته على تشكيل الوعي بالذوق العام.
5- التربية الإعلامية ومهارات التعبير الإبداعي والارتقاء بالذوق العام في الرسالة الإعلامية.
6- استراتيجيات الاقناع في المحتوى الإعلامي وبناء الوعي بالذوق العام.
7- التربية الإعلانية وعلاقتها بأنماط الاستهلاك لدى الجمهور.

المحور السادس : الجهود التنظيمية وآليات الرقابة والتشريعات المتعلقة بالذوق العام
1- المجلس الأعلى للإعلام وجهوده لتنظيم الأداء الإعلامي والفني.
2- الرقابة على المصنفات الفنية وأطر المحافظة على الذوق العام.
3- أخلاقيات الإعلام وتشريعاته المتعلقة بالذوق العام.
4- الإعلام وبناء الوعي بجرائم الذوق العام وأركانها.
5- التجارب المحلية والعالمية المتعلقة بحماية الذوق العام.
6- إشكاليات وضع ميثاق شرف وضوابط لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي ورقابة المحتوى المقدم.
تُقبل الأبحاث باللغتين العربية والإنجليزية، ويتم تقديم الملخصات في حدود (صفحتين) تتضمن العنوان ووصفًا مختصرًا للموضوع والإجراءات المنهجية المتبعة وذلك في موعد غايته 23 سبتمبر 2021م، وتسلم الأبحاث كاملة في موعد غايته 30 نوفمبر 2021م.
شروط المشاركة:
يشترط في الأبحاث وأوراق العمل المقدمة للمؤتمر الآتي:
1- ألا تكون الأبحاث وأوراق العمل قد سبق نشرها من قبل.
2- أن تتبع القواعد العلمية في الكتابة والتوثيق.
3- أن يكون البحث في حدود ثلاثين صفحة بحد أقصى.
4- تُقدم الأعمال المشاركة في شكل ملف Word وحجم الخط 14 ونوع "Simplified Arabic" و16 للعناوين الفرعية وباللغة العربية، وتشتمل الصفحة الأولى على عنوان البحث واسم الباحث والجهة المنتمي إليها والبريد الإلكتروني للباحث.
5- يتم تحكيم الأبحاث المقدمة من قبل أعضاء لجنة الترقيات للدراسات الإعلامية.
6- تنشر أعمال المؤتمر في كتاب تصدره الكلية عقب انتهاء المؤتمر.
7- ترسل الأعمال والمشاركات على البريد الإلكتروني Shereenbasuony@hotmail.com أو miralmahmoud@yahoo.com باسم أ.د. سامي الشريف عميد الكلية أو على العنوان البريدي ص 137 بريد المقطم.
8- رسوم الاشتراك في المؤتمر للأبحاث (700جنيه) للباحثين المصريين، (300 دولاراً أمريكياً) للباحثين المصريين والعرب من خارج مصر.
9- مرفق طيه استمارة التسجيل في المؤتمر، يرجى التفضل باستيفائها وإرسالها مرفقة مع ملخص البحث.

المؤتمـــر العلمــى الخامس لكلية الإعلام
بالجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات MTI
بعــــــنوان
"دور الإعلام والفن في بناء الوعي والارتقاء بالذوق العام"
في الفترة من 21-22 ديسمبر 2021م
 اسم المشترك:........................................................................................................
 الوظيــــــفة:.........................................................................................................
 التخصص:...........................................................................................................
 الجهة التابع لها:.....................................................................................................
 عنوان البحث:........................................................................................................
 عنوان المراسلة:.....................................................................................................
 رقم الهاتف:.........................................................................................................
 البريد الإلكتروني:...................................................................................................
(*) يرجي إعادة الاستمارة مع ملخص البحث بعد استيفائها أو إرسالها عبر البريد الإلكتروني للمؤتمر وهو: Shereenbasuony@hotmail.com أو miralmahmoud@yahoo.com

الكلمات المفتاحية:
الإعلام - الفن - الوعي - الذوق العام

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top