مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل التأثير العربي 2020م = 2.01 ، معامل تأثير أرسيف 2021م = 0.9655 ، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 10
دور العلاقات العامة الرقمية عبر منصة تويتر في إقناع المواطنين بالاكتتاب العام في شركة أرامكو السعودية , مجلد 10 , العدد الثاني والأربعون - الجزء الأول
صفحات 11- 48
المؤلفون:
أ.م.د. آلاء بنت بكر علي الشيخ*-أستاذ العلاقات العامة المشارك،قسم العلاقات العامة والإعلان،كلية الاتصال والإعلام،جامعة الملك عبد العزيز
بدور علي غرم الله الغامدي -حاصلة على الماجستير (علاقات عامة) ،قسم العلاقات العامة والإعلان،كلية الاتصال والإعلام،جامعة الملك عبد العزيز

الملخص:
يعدُّ اكتتاب أرامكو السعودية ضمن خطط رؤية المملكة العربية السعودية 2030م، التي تؤدي دورًا في تحسين الاقتصاد السعودي؛ مما يعود بالفائدة على الوطن والمواطن. ولكي يقتنع المواطنون بهذه الرؤية فسيقع على عاتق شركة أرامكو السعودية تفعيل صوتها الإعلامي وقت الاكتتاب؛ حيث إنها ليست وحدها التي أعلنت وروّجت وسوّقت للاكتتاب؛ ولكن قامت جهات رسمية أخرى مثل: شركة تداول السعودية، والبنوك السعودية، وقطاع الإعلام (صحف – قنوات – إذاعات)، وحسابات الرؤية الخاصة بالمملكة 2030م؛ ومن هُنا أعدّت الباحثتان دراسة هدفت إلى: تناول أهمية ودور محتوى العلاقات العامة الرقمية عبر منصة تويتر، بوصفها وسيلة إقناعية للمكتتبين في أرامكو السعودية؛ نظرًا لأهمية دور العلاقات العامة عبر منصات الإعلام الجديد. وقد طبّقت الباحثتان المنهج الكمي، واُستخدمت الاستبانة الإلكترونية لجمع المعلومات على عينة من مكتتبي أرامكو السعودية قوامها (400) مفردة. وتوصّلت الدراسة إلى نتائج، من أهمها: أن منصة تويتر تعدّ منصة قوية للشركات؛ وهذا ما يساعد ممارسي العلاقات العامة الرقمية على اختيارها عند التواصل مع الجمهور، وأن محتوى تغريدات العلاقات العامة عبر منصة تويتر فيما يخصّ اكتتاب أرامكو؛ أسهم إيجابيًّا في إقناع الجمهور بالاكتتاب؛ حتى إذا لم تضع شركة أرامكو السعودية أهمية منصة تويتر والمحتوى الرقمي بالحسبان، وأن نسبة كبيرة من المكتتبين يهتمون بالمحتوى، ويفضّلون الاستمالات الإقناعية المنطقية والعاطفية في التغريدات، مع ضرورة تفعيل مميزات منصة تويتر مثل: وجود الصور ومقاطع الفيديو والروابط والهاشتاغات مع المحتوى النصي؛ ممّا قد يزيد من رغبة القارئ في إكمال قراءة التغريدة والاقتناع بها. وقد أوصت الباحثتان بضرورة اهتمام العلاقات العامة الرقمية عبر منصات الإعلام الجديد بالجوانب النفسية، وضرورة اهتمام شركة أرامكو السعودية في حال عودة اكتتاب أرامكو بمحتوى التغريدات عبر منصة تويتر، وإجراء المزيد من البحوث العلمية المُتعلّقة بدور العلاقات العامة الرقمية وارتباطها بنظرية ترجيح الاحتمال للإقناع (ELM)، وهي اختصار لاسم النظرية باللغة الإنجليزية (Elaboration Likelihood Model)؛ كونها من النظريات الحديثة في مجال الاتصال.

الكلمات المفتاحية:
العلاقات العامة الرقمية، الإقناع، منصة تويتر، اكتتاب أرامكو، شركة أرامكو السعودية، نظرية ترجيح الاحتمال للإقناع.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top