مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل التأثير العربي 2020م = 2.01 ، معامل تأثير أرسيف 2021م = 0.9655 ، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 10
الشعبوية الرقمية للسياسي الإيطالي "ماتيو سالفيني": دراسة أثنوجرافية افتراضية , مجلد 10 , العدد الثاني والأربعون - الجزء الأول
صفحات 49- 92
المؤلفون:
أ.م.د. لبيبة عبد النبي إبراهيم*-أستاذ العلاقات العامة المشارك،قسم العلاقات العامة والإعلان،كلية الآداب،جامعة حلوان

الملخص:
سعت الدراسة إلى استكشاف استراتيجيات الاتصال في خطاب الشعبوية للزعيم الإيطالي "ماتيو سالفيني" عبر صفحته الرسمية على موقع فيس بوك؛ وذلك باستخدام منهج الإثنوجرافيا الافتراضية في ضوء أزمات عدة استهدفت صناعة مخاوف المستخدم نحوها؛ وذلك لكسب تأييده من خلال مواقفه تجاه بعض الأزمات؛ كأزمة المهاجرين والأجانب والبطالة والمسلمين في إيطاليا. ويتكون مجتمع البحث من المستخدمين الإيطاليين والمتابعين لصفحة السياسي الإيطالي "ماتيو سالفيني" ( زعيم حزب رابطة الشمال الإيطالي "ليجا نورد" )؛ بهدف الكشف عن ردود أفعال هؤلاء المستخدمين من خلال رصد بعض التعليقات على ما تمَّ نشره. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود العديد من موضوعات الشعبوية التي طرحها سالفيني على صفحته؛ حيث جاءت أزمة تدفق المهاجرين غير النظاميين كأكثر الأزمات التي استحوذت على خطابات سالفيني الشعبوية عبر صفحته، وتفاعل مع هذه الأزمة كثير من المستخدمين، وقد أظهر تفاعلهم سلبية الاتجاه نحو المهاجرين والأجانب. وتنوعت الاستراتيجيات الاتصالية للشعبوية الرقمية عبر صفحته مثل (مركزية الشعب ومعاداة النخبة ومعاداة الآخرين).

الكلمات المفتاحية:
الشعبوية، الشعبوية الرقمية، الاتصال السياسي، مواقع التواصل الاجتماعي، الأحزاب السياسية، الأحزاب الشعبوية اليمينية، استراتيجيات الاتصال الشعبوي.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top