مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل التأثير العربي 2020م = 2.01 ، معامل تأثير أرسيف 2021م = 0.9655 ، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 10
الاتجاهات الحديثة في بحوث نظم التعلم الرقمي وفعاليتها في التعليم لتخصصات الإعلام: دراسة تحليلية مقارنة , مجلد 10 , العدد الثاني والأربعون - الجزء الأول
صفحات 93 - 172
المؤلفون:
أ.م.د. طارق محمد محمد الصعيدي*-أستاذ الإعلام المشارك،قسم الإعلام التربوي،كلية التربية النوعية،جامعة المنوفية

الملخص:
استهدفت الدراسة الكشف عن أهم الاتجاهات الحديثة في بحوث نظم التعلم الرقمي، والرؤى المستقبلية لإمكانية استخدام نظم التعليم الرقمي في تدريس مقررات الإعلام والاستفادة منها لتحقيق الأهداف التعليمية المنشودة لنظم التعلم الرقمي وفعاليتها في التعليم الإعلامي، والتعرف عن أهم القضايا والموضوعات والأفكار البحثية وأهم الأطر النظرية والمنهجية في تلك الدراسات.
وتأتي الدراسة ضمن الدراسات الوصفية التحليلية وتعتمد على منهج التحليل الكيفي من المستوى الثاني الذي يقوم على وصف وتحليل أهم البحوث العلمية الحديثة في نظم التعلم الرقمي بشكل عام والتعلم الإعلامي بشكل خاص – في حدود الباحث- في الفترة من 2010م – 2020م، وقد أجريت الدراسة على 81 بحثًا منهم 46 بحثًا عربيًا بواقع 57% من اجمالي البحوث عينة الدراسة و35 أجنبياً بواقع 43 %، وقد اعتمدت الدراسة على أسلوب العينة المتاحة.
ومن أهم نتائج الدراسة تنوع الموضوعات والإشكاليات البحثية في بحوث نظم التعلم الرقمي، ويلاحظ اهتمام الأكاديميين بتطوير نظم التعلم الرقمي، كما يتضح أن تركيز نظرة المجتمع الأمريكي والغربي حول اتجاهات الطلاب وأعضاء هيئة التدريس نحو نظم التعلم وتطبيقاتها وإمكانية تفعيلها في المؤسسات التعليمية.
في حين تبحث الدراسات العربية في التطبيق الفوري لنظم التعلم الرقمية وقياس مدى فعاليتها، رغم أهمية دراسة الاتجاهات والتصورات في البيئة التعليمية سواءً للطلاب أو المعلمين.
رصدت الدراسات العلمية اهتمام الباحثين والأكاديميين في تخصص الإعلام منذ عقود مضت على استثمار نظم التعلم الرقمي في التعليم الإعلامي وتمثلت في تصميم مقررات إلكترونية، وتصميم مواقع تعليمية على الإنترنت، واستخدام التعلم عن بُعد لتدريس مقررات الصحافة والإعلام، وتتراكم الخبرات التي أثبتت فعاليتها في الحقل الإعلامي من مستحدثات تكنولوجية متعددة خاصة فيما يتعلق بالتعلم المحمول والتعلم الإلكتروني المدمج والتعلم عن بُعد.
ساهمت التقنيات التعليمية الرقمية في زيادة الجودة التعليمية ومتابعة المقررات عبر نماذج التعلم الإلكتروني والوسائط الرقمية، مما زاد من معارف الطلاب وتنمية مهاراتهم بشكل ملحوظ ولها تأثيرات دالة إحصائيًا سواء في التعلم العام أو الجامعي والدراسات الإعلامية.
ومن أهم التوصيات الاهتمام بدراسات وبحوث قياس اتجاهات الطلاب وأعضاء هيئة التدريس حول نظم التعلم الرقمي الحديثة وفعالية تطبيقها في تخصصات الإعلام، والاهتمام بتطبيق أساليب ونظم التعلم الرقمي الحديثة في التعليم العام والجامعـات وفي جميع المؤسسات والمراكز البحثية وكليات وأقسام الإعلام، وضرورة استخدام التعلم المتنقل والتعلم الإلكتروني كاتجاه حديث في تدريس مقررات الدراسات العليا بشكل عام ومقررات الصحافة والإعلام بشكل خاص.

الكلمات المفتاحية:
الاتجاهات البحثية الحديثة- نظم التعلم الرقمي - التعليم لتخصصات الإعلام - التعليم الإعلامي.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top