مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل التأثير العربي 2020م = 2.01 ، معامل تأثير أرسيف 2021م = 0.9655 ، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 10
إدراك الصحفيين لمعايير السلامة المهنية والأمن الرقمي وتطبيقهم لها , مجلد 10 , العدد الثاني والأربعون - الجزء الثاني
صفحات 849 - 582
المؤلفون:
د. هالة حمدي غرابة -مدرس الصحافة ،قسم الصحافة،معهد الجزيرة العالي للإعلام وعلوم الاتصال،أكاديمية الجزيرة

الملخص:
نتج عن إمكانية تعرض الصحفيين إلى مخاطر جسدية ونفسية ومعلوماتية جهود بحثية متعددة لفهم طبيعة هذه المخاطر، تمهيدًا لتقديم توصيات للحد من الخطر الذي يتعرض له الصحفيون بسبب ممارسة المهنة. ويمكن صياغة المشكلة البحثية على النحو التالي:
بالنظر إلى تعاظم المخاطر في بيئة العمل الصحفي، وقلة الدراسات التي تناولت هذا الموضوع، وأهمية توفير بيانات دقيقة تُسهم في السلامة المهنية بجميع متطلباتها للصحفيين؛ فإن هذا الموضوع جدير بالدراسة والبحث للإجابة عن التساؤل الرئيسي التالي: ما مستوى إدراك الصحفيين للمعايير الخاصة بالسلامة المهنية والأمن الرقمي، ومدى تطبيقها في علمهم؟
وهدف البحث إلى قياس مدى إدراك الصحفيين لمعايير السلامة المهنية والأمن الرقمي وتطبيقهم لها، وينتمي البحث إلى الدراسات الوصفية واعتمد على منهج المسح وأداة الاستبيان في جمع البيانات، تم تطبيقها على 100 من الصحفيين المصريين، وخلص البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها:
1. مع تزايد الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة تزايد الاهتمام بحماية البيانات كشف النتائج عن تعرض أغلب الصحفيين لأشكال التنمر الإلكتروني مثل الخداع والتنكر والإهانة المباشرة، وعن الإجراءات المتبعة عند التعرض للجرائم الإلكترونية فكانت الحظر وإبلاغ إدارة التطبيقات والتواصل مع المؤسسات الصحفية والتجاهل أحيانا والقليل منهم يهتم باتخاذ الإجراءات القانونية.
2. أظهرت نتائج الدراسة أن أكثر المشكلات التي يتعرض لها الصحفيون ولا سيما عند تغطية الأماكن الخطرة هي الإيذاء البدني، والتعارض مع سياسات الدولة وأيضًا التهديد وقد يصل الأمر في بعض الأحيان للخطف والاغتيال، وكشفت النتائج أن 58 مبحوثاً يهتم بوضع خطة للسلامة المهنية قبل تغطية الأماكن الخطرة.
3. لا تقتصر مشكلات الأمن الرقمي فقط على الصحفيين أنفسهم بل تتعرض المواقع الإخبارية نفسها للاختراق بهدف نشر صور وأخبار مزيفة وتعطيلها وتدمير أرشيفها الصحفي وقرصنة البريد الإكتروني وتعطيل الموقع عن العمل.

الكلمات المفتاحية:
الصحفيين، معايير السلامة المهنية، الأمن الرقمي.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top