مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل التأثير العربي 2020م = 2.01 ، معامل تأثير أرسيف 2021م = 0.9655 ، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 10
العوامل المؤثرة في قبول ممارسي العلاقات العامة واستخدامهم للتطبيقات الرقمية: دراسة ميدانية في ضوء النظرية الموحدة لقبول التكنولوجيا واستخدامها (UTAUT) , مجلد 10 , العدد الثاني والأربعون - الجزء الثاني
صفحات 583- 620
المؤلفون:
د. هديل بنت علي بن صالح اليحيى -أستاذ العلاقات العامة المساعد،قسم العلاقات العامة والإعلان،كلية الإعلام والاتصال،جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

الملخص:
سعت هذه الدراسة إلى الكشف عن العوامل المؤثرة في قبول ممارسي العلاقات العامة واستخدامهم للتطبيقات الرقمية في القطاع الحكومي الخدمي بالمملكة العربية السعودية، وذلك في ضوء النظرية الموحدة لقبول التكنولوجيا واستخدامها. واستعانت الباحثة بالمنهج المسحي للإجابة عن تساؤلات الدراسة، وبالتطبيق على عينة عمدية قوامها (45) مفردة من ممارسي العلاقات العامة في الوزارات الحكومية الخدمية في المملكة العربية السعودية. وكانت أبرز النتائج: تصدر تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي كأكثر التطبيقات الرقمية استخداماً لدى أفراد العينة؛ إذ جاء تطبيق واتساب في المرتبة الأولى، يليه البريد الإلكتروني، ثم تويتر. كذلك جاءت استجابات أفراد الدراسة على فقرات محور "الأداء المتوقع" بدرجة (موافق، وموافق بشدة)، بينما كانت استجابتهم على فقرات محور "الجهد المتوقع" بدرجة (محايد، وموافق، وموافق بشدة)، أما محور "التأثير الاجتماعي" فجاءت الاستجابات بدرجة (موافق)، في حين كانت إجابات أفراد العينة على محور "التسهيلات المتاحة" بدرجة (موافق، وموافق بشدة)، أما محور "النية السلوكية" فجاءت الاستجابات على جميع الفقرات بدرجة (موافق بشدة)، وقد أظهرت النتائج عن وجود علاقة ارتباط طردية ذات دلالة إحصائية بين كل من الأداء المتوقع، والجهد المتوقع، والتأثير الاجتماعي، والتسهيلات المتاحة وبين النية السلوكية لقبول أفراد الدراسة واستخدامهم للتطبيقات الرقمية.


الكلمات المفتاحية:
العلاقات العامة، التطبيقات الرقمية، النظرية الموحدة لقبول التكنولوجيا.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top