استخدام قنوات الأخبار (العربية والجزيرة) لتويتر لنشر الأخبار العاجلة
, مجلد 8
, العدد السادس والعشرون
صفحات 293
المؤلفون:
حسن أحمد أبو شريفة-مدرس مساعد الصحافة الإلكترونية ،قسم الصحافة الإلكترونية،كلية الاداب والعلوم الإنسانية،جامعة جازان
الملخص:
أصبحت منصات التواصل الاجتماعي، مثل تويتر، أدوات مهمة في مجال الصحافة؛ حيث لعبت تويتر دورًا مهمًّا في كل من غرفة الأخبار وعملية اختيار المعلومات. واستهدفت الدراسة استكشاف نوع المحتوى الإخباري العاجل الذي يتم نشره عن طريق تويتر، في حسابات قناتي العربية والجزيرة؛ وعليه فقد اعتمدت الدراسة على نظرية حارس البوابة ومنظور حارس البوابة على الإنترنت لاستكشاف وتحديد العلاقة بين نوع الأخبار التي يتم نشرها على المنصات الإخبارية وبين إعادة التغريد لهذه الأخبار. كما هدفت الدراسة إلى معرفة التأثير الذي يحدث بسبب التفاعل بين محرري الأخبار والجمهور على نوع الأخبار التي يتم نشرها. واعتمد الباحث على تحليل المضمون كأداة علمية لتحليل 500 تغريدة تم نشرها من قِبَل قناتي العربية والجزيرة في الفترة من 1 فبراير إلى 28 فبراير 2019. وخلصت نتائج الدراسة إلى أن قناتي العربية والجزيرة تعتمدان على تويتر بشكل رئيس لنشر أخبار متنوعة تدخل في مجال الاهتمامات الإنسانية والتسلية أكثر من أي نوع آخر من الأخبار. كما تشير الدراسة إلى أن هناك اختلافًا من حيث نوع الأخبار التي يتم نشرها, حيث أشارت النتائج إلى أن قناة الجزيرة نشرت أخبار سياسية على تويتر أكثر من قناة العربية. كما قامت قناة العربية بنشر أخبار ذات طابع دولي أكثر من قناة الجزيرة. كما تظهر النتائج أن هناك اختلافًا بين قناتي العربية والجزيرة، من حيث نوع المحتوى في التغريدات؛ حيث تشير إلى اعتماد قناة العربية على نشر تغريدات تتضمن صورًا وروابط وهشتاج أكثر من قناة الجزيرة، فيما اعتمدت الجزيرة على نشر تغريدات تحتوي على مقاطع فيديو أكثر من قناة العربية. وتشير النتائج إلى وجود علاقة قوية بين نوع الأخبار التي يتم نشرها من قِبَل حسابات قناتي العربية والجزيرة وبين تفاعل الجمهور من خلال عدد الرتويت للأخبار من قبل الجمهور. كما تؤكد الدراسة أن قناتي العربية والجزيرة تعتمدان على نشر الأخبار السياسية للحصول على أكبر عدد ممكن من التفاعل من خلال إعادة التغريدات والتعليق عليها من قِبَل الجمهور.
الكلمات المفتاحية:
قناة العربية، قناة الجزيرة، تويتر، الأخبار العاجلة.
لغة البحث:
اللغة الانجليزية
|