مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 7
فاعلية استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في المساءلة الاجتماعية من وجهة نظر المبحوثين , مجلد 7 , العدد الخامس والعشرون
صفحات 229 - 294
المؤلفون:
د. إيمان صابر صادق شاهين-مدرس العلاقات العامة والإعلان،قسم الإعلام،كلية البنات،جامعة عين شمس

الملخص:

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية استخدام المبحوثين لمواقع التواصل الاجتماعي في المساءلة الاجتماعية في ثلاث قضايا رئيسية هي: تحسين الخدمات وكشف قضايا الفساد وتمكين المهمشين في المجتمع، وذلك من خلال تطبيق الاستبيان على (200) مفردة من مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي فى المساءلة الاجتماعية، فضلًا عن إجراء المقابلات مع عدد من المسئولين عن إدارة صفحات ومجموعات المساءلة الاجتماعية عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".
وخلصت نتائج الدراسة إلى وجود ارتباط سالب بين استخدام موقع فيس بوك في المساءلة الاجتماعية وتحسين الخدمات وكشف قضايا الفساد وذلك عند مستوى دلاله(01.)، (05.) على الترتيب، فيما وجد ارتباط سالب وغير دال إحصائيًّا بين استخدام موقع فيس بوك في المساءلة الاجتماعية وتمكين المهمشين في المجتمع من وجهة نظر المبحوثين.
وحول فاعلية استخدام موقع تويتر فى المساءلة الاجتماعية فقد كشفت النتائج عن وجود ارتباط موجب غير دال إحصائيًّا بين استخدام موقع تويتر في المساءلة الاجتماعية وتحسين الخدمات وتمكين المهمشين، فيما وجد ارتباط سالب غير دال إحصائيًّا بين استخدام موقع تويتر في المساءلة الاجتماعية وكشف قضايا الفساد في المجتمع من وجهة نظر المبحوثين.
كما أوضحت النتائج وجود فروق بين المبحوثين فى تقديرهم لمدى اسهام عدد مرات الشكوى (المساءلة الاجتماعية) عبر مواقع التواصل الاجتماعي في تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين في المجتمع المصري، وفى كشف قضايا الفساد، وتمكين الفئات المهمشة، فضلًا عن وجود فروق فى تقدير المبحوثين لمساهمة المساءلة الاجتماعية في تحسين الخدمات وكشف قضايا الفساد وتمكين المهمشين تبعًا لمدى الاستجابة لشكاوهم، حيث يتبنى من تمت الاستجابة لمساءلتهم موقفًا ايجابيًا من المساءلة الاجتماعية عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

الكلمات المفتاحية:
مواقع التواصل الاجتماعي، المسائلة الاجتماعية.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top