دور المحتوى التسويقي الإلكترونيّ في نشر الوعي الاستهلاكيّ لدى الشباب السعوديّ عبر وزارة التجارة والاستثمار: دراسة ميدانية
, مجلد 7
, العدد الخامس والعشرون
صفحات 275 - 334
المؤلفون:
د. هويدا مـحمد لـطفي أحـمد-أستاذ بقسم الإعلام ،الإعلام،العلوم الاجتماعية،أم القرى هـنـد سـالـم هـنيـدي الـشـريف -حاصلة على درجة الماجستير في الإعلام (علاقات عامة) ،الإعلام،العلوم الاجتماعية،أم القرى
الملخص:
استهدفت الدراسة التعرف على دور المحتوى التسويقي الإلكترونيّ في نشر الوعي الاستهلاكيّ لدى الشباب السعوديّ عبر وزارة التجارة والاستثمار. واستخدمت الدراسة العينة العمدية من أجل الوصول إلى الأفراد الذين يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي وموقع وزارة التجارة والاستثمار بغرض متابعة الموضوعات المرتبطة بالوعي الاستهلاكي وقد استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي وعدد من المعاملات الاحصائية. واعتمدت الباحثة استمارة الاستقصاء كالأداة الرئيسية لجمع البيانات بعينة عمدية من الشباب الجامعي للتعرف على مستويات الوعي الاستهلاكي لديهم من عبر متابعة موقع وزارة التجارة والاستثمار، وشملت العينة (200) مفردة. وقد خلصت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: 1. ساهم التعرض للمحتوى التسويقي المرتبط بنشر الوعي الاستهلاكي في زيادة الوعي الاستهلاكي لدى المبحوثين. 2. يمثل المحتوى التسويقي لوزارة التجارة والاستثمار أهمية لدى عينة البحث في مجال المعرفة بالخدمات المقدمة ونشر الثقافة الاستهلاكية. 3. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوى الوعي الاستهلاكي لدى المبحوثين والمستوى التعليمي. وتم ربط النتائج المستخلصة من الدراسة الميدانية بالدراسة النظرية، وقد حرصت الباحثة على أن تكون التوصيات المستنبطة من نتائج الدراسة قابلة للتطبيق. وخُتم البحث بأهم التوصيات: 1. أهمية نشر وتطوير المفاهيم المستحدثة في عالم التسويق الالكتروني لمحتوى الشركة والمحتوى المستخدم على مواقع شبكة التواصل الاجتماعي، وربطها بنية الشراء ومدخل الاهتمام بتثقيف المستهلك حول المنتجات والعلامات التجارية. 2. ينبغي أن تساهم الحملات الإعلامية التوعوية بتكثيف التوعية للجمهور عبر وسائل الإعلام المختلفة لنشر ثقافة الاستهلاك وزيادة المخزون المعرفي والمعلوماتي المرتبط بمفهوم الوعي الاستهلاكي.
الكلمات المفتاحية:
التسويق الإلكتروني، الوعي الاستهلاكي، الشباب السعودي.
لغة البحث:
اللغة العربية
|