تأثير استخدام شبكات التواصل الاجتماعي على تطوير غرفة الأخبار بالإمارات العربية المتحدة
, مجلد 7
, العدد الثالث والعشرون
صفحات 17 - 20
المؤلفون:
صفية محمد صالح-باحثة ماجستير في كلية علوم الإعلام - جامعة الشارقة،قسم العلاقات العامة والإعلان،كلية الاتصال،الشارقة
الملخص:
يمكن تعريف الوسائط الاجتماعية على أنها فئة من قنوات التبادل الإلكترونية المخصصة لنقل المعلومات، ومشاركة المحتوى، والاتصال بين المجموعات والمنظمات (Asur and Huberman، 2010م)، وهي تشمل العديد من مواقع التواصل الاجتماعي البارزة مثل Facebook و Twitter و LinkedIn وما إلى ذلك، التي أتخذها العاملون في وسائل الإعلام - ولا سيما محرري الأخبار- كمنصات لجمع الأخبار وتبادلها مع جمهور المتلقين. إن الهدف من هذه الورقة " تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على عمليات غرفة الأخبار في الإمارات" هو تحديد تأثير الوسائط الاجتماعية الإلكترونية على طريقة بث غرف الأخبار للمحتوى، والتحقيق في المهام الجديدة التي تم تشغيلها بواسطة محرري الأخبار، كما توضح الباحثة فيها الأسباب من وراء قرارات المحررين بالانتقال إلى منصات التواصل الاجتماعي كمصادر للمعلومات، إضافة إلى النتائج المترتبة على ممارسات صناعة الأخبار الحديثة داخل العديد من غرف الأخبار في الإمارات. وتكشف مراجعات الأدب السابقة أنه ونتيجة لتأثير وسائل التواصل الاجتماعي في صناعة الأخبار، تمر هذه العملية بتحول كبير ساهم في زيادة مطالبة الجماهير بجودة الطرح الإخباري أكثر من الكم. ولبحث النتائج السابقة قامت الباحثة أيضًا بجمع للبيانات الكمية وإجراء للمقابلات النوعية لتحقيق نظرة ثاقبة على العمليات الروتينية الأخبار التي يعتمد فيها محررو الأخبار على منصات وسائل الإعلام الاجتماعية. تشير استنتاجات هذه المقالة إلى أن الاستراتيجيات التي تتبناها عمليات غرفة الأخبار بدولة الإمارات العربية المتحدة تهدف إلى المساعدة في تقديم الخدمات وزيادة قاعدتها المخصصة. تحمل هذه الملاحظات تداعيات مهنية وأخلاقية مهمة على محرري الأخبار العاملين في صناعة الأخبار اليوم، كما أنها تظهر كيفية ارتباط ترتبط الجوانب التكنولوجية والمهنية ارتباطًا وثيقًا.
الكلمات المفتاحية:
تطبيقات التواصل الاجتماعي، غرف الأخبار، محررو الأخبار، أخبار، تكنولوجيا.
لغة البحث:
اللغة الانجليزية
|