الدراسات الإعلامية العربية في مجال الأزمات دراسة تحليلية من المستوى الثاني
, مجلد 7
, العدد الثالث والعشرون
صفحات 241 - 304
المؤلفون:
د. السيد عبد الرحمن علي -مدرس العلاقات العامة ،قسم الاتصالات التسويقية المتكاملة،كلية الإعلام،جامعة السويس
الملخص:
استهدفت هذه الدراسة رصد الدراسات الإعلامية العربية الخاصة بالأزمات وتوصيفها وتحليلها من المستوى الثاني، من خلال تحليل الجوانب الموضوعية والمنهجية والأطر النظرية... إلخ، وقد خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج العامة منها: 1- أبرزت الدراسة هيمنة الدراسات الوصفية، ثم الدراسات الوصفية التفسيرية، ثم الدراسات الاستطلاعية، والدراسات التفسيرية. 2- أظهرت الدراسة أن المنهج المسحي هو المنهج المهيمن، ثم المنهج المقارن، ومنهج دراسة الحالة. 3- أشارت الدراسة إلى هيمنة الدراسات الكمية، ثم الدراسات الكمية الكيفية، ثم الدراسات الكيفية. 4- كشفت الدراسة أن الاستبيان كان الأكثر استخدامًا في جمع البيانات، ثم تحليل المضمون. 5- كشفت الدراسة أن اللغة السائدة في الدراسات هي اللغة العربية، ثم اللغة الإنجليزية. 6- اتضح من الدراسة أن أغلبية الدراسات اعتمدت على المراجع العربية والأجنبية. 7- ذكرت الدراسة أن الدراسات استخدمت كلًّا من المراجع الورقية والرقمية/الإلكترونية بشكل كبير.
الكلمات المفتاحية:
الدراسات الإعلامية، الأزمات، تحليل المستوى الثاني.
لغة البحث:
اللغة العربية
|